Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | فن وثقافة | “الأقنعـة السـوداء” فرقة غنائية شبابية إنطلقت من “ليتيـزيـا” ببركان لتشق طريقها نحو الشهرة

“الأقنعـة السـوداء” فرقة غنائية شبابية إنطلقت من “ليتيـزيـا” ببركان لتشق طريقها نحو الشهرة

الفـرقة المـوسيقيـة البـركانيـة "الأقنعـة السـوداء"، بـدايـاتـها ومـصيـرهـا

في الستينات عرضت بمقهى ليتيزيا بمدينة بركان (1) عروض موسيقية صاخبة كانت تقام مرة في الأسبوع وأحيانا خلال أسبوعين.

كانت فرقة لهانز القادمة من مدينة الناظور كل يوم سبت هي التي تؤديها بعد بيع التذاكر.

فكرت مجموعة من الشباب بمدينة بركان في تأسيس فرقة موسيقية ، تشبه “فرقة لهانز ” كان عند هذه المجموعة انشغالات موسيقية فنية غربية ، وكانوا مهوسين بفن الروك، اتفقوا عند بداية التجربة على أن يتدربون بجدية : بعضهم يعزف على الساكسفون، وبعضهم يعزف على القيثار وبعضهم كان ضاربا ماهرا على آلة تجمع مجموعة من الطبول المختلفة الأحجام الصغيرة والكبيرة .



اجتمع هولاء الشباب وأسسوا جمعية الأقنعة السوداء ، ثم شرعوا في التداريب على الآلات الموسيقية و على الغناء ، كانوا يحفظون بعض الأغاني الإنجليزية والفرنسية، وكانوا حين يعجزون عن فهم الكلمات الانجليزية، و على نطق كلمات الأجنبية بشكل سليم وصحيح يقومون بترديد كلمات بلا معاني و ينطقون بأصوات بلا مدلولات، وكان هذا الفعل منهم من أجل تمويه المستمعين وتبيان أن لهم ثقافة عالية في اللغة الإنجليزية. لقد كانوا يغنون من أجل ملء القاعة بالحماس وبالاحتفال. ورغم هذا النقص المعرفي اللغوي عند فرقة تبنت الغناء الغربي وكان فيهم من له تملك للثقافة الفرنسية وكان يحسن قراءة الإنجليزية .

لقد كانت الفرقة تبحث عن الصخب و الغناء والرقص ولم يم يكن هدفها إيصال رسائل مثل رسائل فرقة ” ليبتلز” العالمية الذائعة الصيت .

لقد شهدت ليتيزيا في ذلك الوقت من سنة 1966 أي سنة قبل النكبة إلى سنة 1968 أي سنة بعد النكبة أقوى العروض الموسيقية لجمعية الأقنعة السوداء. و كانت كل عروض التي قدمتها الجمعية بالمقابل.

وضعت جمعية الأقنعة السوداء للتفرج على عروضها شرطا أساسيا: هو بيع التذاكر وكانوا يقدمون عروضهم أحيانا بالليل وأحيانا بالنهار،
ولقد تدخل الأستاذ “الخضراوي حسين” (2) رحمه الله وهو المتحمس للموسيقى الأصيلة والعازف الماهر على العود وقام بإيقاف الجمعية لمدة قصيرة من الزمن بعد أن لاحظ أن تلامذة المدارس خاصة ثانوية أبي الخير وإعدادية ابن رشد يتجهون صوب ليتيزيا للتفرج على العروض الموسيقية التي صنفها وغيره من الأساتذة في خانة الموسيقى غير الأخلاقية.

اشتغلت فرقة “الأقنعة السوداء” في وقت كانت فيه الجراح العربية والمغربية لم تندمل بعد بسبب هزيمة العرب ضد إسرائيل (3). ورغم حالات الاحتقان الفكري والسياسي ورغم حالات المد الثقافي الثوري الذي جسد مآسي الهزيمة النكراء لم يكن لجمعية الأقنعة السوداء ولا للجمعيات التي وجدت في تلك الفترة الزمنية بمدينة بركان أية ردة فعل فكري وسياسي، وستأتي هذه الردة مع جمعيات الفترة السبعينية وما بعدها.

كان أعضاء جمعية الأقنعة السوداء يعشقون عزف موسيقى الروك وموسيقى تويست (4)، وكان الشباب البركاني المتأثر بهذا النوع الموسيقي يعشق الرقص على الروك وتويس. ولقد اشتهر راقصون من مدينة بركان بتقدمهم لعروض في الرقص جد قوية بمقهى ليتيزيا ، ومن الراقصين اللذين لفتوا الانتباه برقصهم الرائع وكانوا قريبين من جمعية الأقنعة السوداء : ثلاثة أشخاص .

لم تنجح جمعية الأقنعة السوداء في تنظيم عروض موسيقية كبيرة بمقهى أدريان(5)، اكتفت بتقديم عروضها في البيت الصغير تحت الأرض والذي لم يكن يتسع لأكثر من خمسين شخصا مكتظين ، ولم تصل إلى تلك الدرجة التي وصلها الفرنسيون خلال الخمسينات بمقهى وحانة ألفونسيه (6) حين كانوا ينظمون حفلات موسيقية في صالة المقهى وليس في البيت السفلي (لاكاب) ولا إلى تلك العروض الموسيقية التي كانت تقدم بحانة ملعب كرة السلة في الستينات وفي الخمسينات ولا إلى تلك العروض التي كانت تقام فوق سطوح سينما ومسرح ادريان /سكوطو والتي كان يمولها الفلاحون المستعمرون و المستثمرون في الوحدات الفلاحية وفي معصرتي الخمر: المعصرة الكبيرة بني يزناسن والمعصرة الصغيرة التابعة لها والتي كانت وسط جنانات العنب ببايو .

لقد حاولت جمعية الأقنعة السوداء القيام ببعض البروفات الفنية التمثيلية إلا أنها لم تحقق أي نجاح يذكر. لقد كانت فرقة الأقنعة السوداء الموسيقية قريبة جدا من ” الميوزك هول” خصوصا أن المكان الذي كانت تشتغل فيه كان مقسما إلى ثلاثة أقسام ، لم تستغل الفرقة المكان كما تقتضي بعض قواعد الميوزيك هول ،حيث تشغل “مقاعد الجمهور ثلث القاعة فقط” فيما تستغل فرقة الموسيقية باقي الثلثين لأداء عروضها ، لم تقم جمعية الأقنعة السوداء ولو مرة بهذا التجريب وظلت طوال تواجدها بمقهى ليتيزيا بالدهليز صغير تحت الصالة الواسعة .

كانت مدينة بركان منذ الستينات متأثرة بالموسيقي الغربية والشرقية ،ومنذ الخمسينات ظهرت في مدينة بركان فرقة “جنات” الموسيقية التي أشرت إليها سابقا، و منذ أوائل الستينات ظهرت أسماء كانت لها مواهب موسيقية بمدينة بركان ك “عبد القادر السعداوي” المعروف “ببيلو” والفرنسي “روزو” الذي كان عازفا موهوبا على السكسوفون ، و”عبد المومن برزال” المشهور “بالشرفة” ، والاسباني “كونشيطا” الذي كان راقصا ماهرا وكان يرتدي زي النساء ويقدم عروضه في السرك للعامة وأحيانا في الفضاء العام، و غيرهم من الفرنسيين والمغاربة.



هذا العطاء الموسيقي المتنوع مهد الطريق لتكوين مجموعات موسيقية ساهمت في تطور الحركة الفنية بمدينة بركان . ومن بينها فرقة “شرقاوة” (7) وغيرها من الفرق الموسيقية التي سبق أن ذكرتها جميعها في جداريه سابقة .

تنويه الصورة /الوثيقة مأخوذة من حساب الصديق العزيز بن مالك عبد الحق وهو موسيقى سابق بفرقة شرقاوة .وفقكم الله
الدكتور عز الدين بدري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) مقهى ليتيزيا من أقدم المقاهي العصرية بمدينة بركان ولها اسم آخر هو مقهى ألفونسييه
(2) الفقيد الشاعر حسين الخضراوي فقيد الأدب المحلي
(3) حرب 1967 وتُعرف أيضاً في كل من سوريا والأردن باسم نكسة حزيران وفي مصر باسم نكسة 67 وتسمى في إسرائيل حرب الأيام الستة هي الحرب التي نشبت بين إسرائيل وكل من مصر وسوريا والأردن بين 5 حزيران/يونيو 1967 والعاشر من الشهر نفسه، وأدت إلى احتلال إسرائيل لسيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان.
(4) إضغط هنا لسماع نموذج عن هذه الموسيقى
(5)سينما أدريان المسماة حاليا مقهى الملكي
(6) مقهى ليتيزيا من أقدم المقاهي العصرية بمدينة بركان ولها اسم آخر هو مقهى ألفونسييه
(7) “مجموعة شرقاوة” ومن أعضائها عبد الحق بن مالك نور الدين العلامي وبوفلجة مضران وقجيع ميمون وقجيع عمر والعلمي محمد و نور الدين الدودة ونور الدين حومير المعروف بالراديو وكان لها مقر ببويقشار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعشاق تاريخ وتراث وملاحم قبائل بني يزناسن المرجو الضغط على هذا الرابط

(2)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.