Ad
Ad
Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

البلوكاج السياسي

البلوكاج السياسي

الرئيسية | أخبار محلية | عـامل الإقليم في زيـارة تفقدية لملعب بركان وبعض المشاريع المتعثرة أو التي تعرف تأخر في الإنجاز ببركان وأحفير

عـامل الإقليم في زيـارة تفقدية لملعب بركان وبعض المشاريع المتعثرة أو التي تعرف تأخر في الإنجاز ببركان وأحفير

في إطار الزيارات التفقدية لسلطات الإقليمية للمشاريع التنموية (سواء منها التي هي في طور الانجاز، أو تلك المتعثرة أو التي تعرف تأخرا في الانجاز) من أجل الاطلاع على سير الأشغال بها و الوقوف على المشاكل و العراقيل التي تعترض انجازها و دراسة الحلول الممكنة لها، قام السيد محمد علي حبوها عامل إقليم بركان صباح يوم أمس الأربعاء 04 أكتوبر 2017 رفقة رؤساء المصالح الأمنية و بعض رؤساء المصالح الخارجية بزيارة تفقدية لمجموعة من الأوراش المفتوحة بالجماعات الترابية لبركان و سيدي سليمان شراعة و أحفير.



وهكذا فبمدينة بركان قام السيد العامل بالاطلاع على الأشغال الجارية لإعادة تهيئة الملعب البلدي لبركان و التي أعطيت انطلاقتها بتاريخ 23 ماي 2016 . و التي تهم بالخصوص إزالة العشب الاصطناعي واستبداله بالعشب الطبيعي ، و تغيير الكراسي بالمدرجات و تجهيز الملعب باللوح الإلكتروني و بالأبواب الأوتوماتيكية و ذلك استجابة لدفتر التحملات المعمول به في البطولة الوطنية الاحترافية. مع الإشارة إلى أن العشب الطبيعي قد تم وضعه منذ اسبوعين و من المنتظر أن تنتهي الأشغال بهذا الورش مع نهاية السنة الجارية ليكون جاهزا لاستقبال مباريات نادي النهضة البركانية لكرة القدم خلال الشطر الثاني من البطولة الوطنية 2017/2018.

و بالجماعة الترابية لسيدي سليمان شراعة، قام السيد العامل بزيارة تفقدية لورش بناء مقر السجن المحلي الجديد والذي وضع حجر الأساس لبناءه بتاريخ 17 نونبر 2015. ويهدف هذا المشروع، الذي ستستأنف الأشغال به قريبا بعد توقفها لعدم إلتزام المقاول بدفتر التحملات وبالتالي فسخ الصفقة معة والإعلان عن صفقة جديدة، إلى التخفيف من حدة الاكتظاظ على مستوى السجن المحلي ببركان .
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به إلى 65% سيتم انجازه على مساحة إجمالية تقدربحوالي 15 هكتار وبتكلفة ماليا 40‚148.763.750 درهم،مدة انجازه 24 شهرا، وتتسع طاقته الاستيعابية لـ 1.425 سجينا، كما سيحتوي هذا المشروع على18 مكتبا إداريا، مرافق تربوية (مسجد، ورشات للتكوين ، ملعبين رياضيين…)، مركز صحي، مطبخ، معقل للرجال، معقل للنساء ومعقل للإحداث .

و بنفس الجماعة قام السيد العامل و الوفد المرافق له بالوقوف على مدى تقدم الأشغال المتعلقة بإنجاز مدرسة التكوين في كرة القدم و الذي تم وضع الحجر الأساس لبنائه بتاريخ 30 دجنبر 2015 على مساحة إجمالية تقدر ب6 هكتارات، وبتكلفة مالية تبلغ حوالي 100.000.000 درهم ، فقد بلغت نسبة تقدم الأشغال به 50 % . و سيتم انجازه عبر ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى : خصص لها اعتمادات مالية تقدر ب 60.000.000 درهم لبناء جناح إداري، جناح تربوي، جناح الإيواء، جناح الطب الرياضي، مطعم، ملعب بالعشب الاصطناعي مغطى، ملعب بالعشب الاصطناعي، ملعب للتدريب، ملعب رملي، ملعب مكشوف متعدد الرياضات وملعب مكشوف للكرة الطائرة . أما خلال المرحلة الثانية فسيتم بناء قاعة مغطاة متعددة الرياضات (4064 م2)، في حين أن المرحلة الأخيرة سيتم تخصيصها لإنشاء مسبح شبه أولمبي مغطى (1944 م2).



وبمدينة احفير، قام السيد العامل بالاطلاع على الأشغال الجارية بورش بناء المستشفى المحلي للقرب و الذي تم وضع الحجر الأساس لبنائه بتاريخ 9 مارس 2017 على مساحة 30300م2 وبتكلفة إجمالية تقدر ب 010 400 52 درهم، وبطاقة استيعابية تقدر ب 45 سريرا ويحتوي هذا المشروع على جناح للطب العام، قاعة لإجراء العمليات الجراحية، جناح الأم والطفل، المستعجلات، قاعة الولادة، قاعة الفحص بالأشعة، قاعة الفحص بالصدى، قاعة الاستقبال، مكاتب إدارية، قاعة الاجتماعات، صيدلية، مختبر. و يأتي هذا المشروع الذي وصلت نسبة الاشغال به الى10‰ تماشيا والإستراتيجية الوطنية الهادفة إلى تعميم الولوج إلى العلاج والاستفادة من الخدمات الطبية وتوفير الأدوية والتجهيزات الطبية والتقنية والنهوض بالقطاع الصحي بإقليم بركان بهدف تيسير ولوج المواطنين إلى خدمات صحية قائمة على مبدأ القرب والجودة.

كما قام السيد العامل بزيارة لدار الفتاة التي تقدر طاقتها الاستيعابية ب 60 سرير و التي تم افتتاحها مع بداية الموسم الدراسي الحالي (والتي كانت مطلبا للساكنة وقد عرف افتتاحها بعض التاخر لعدم توفر التجهيزات الاساسية في الوقت المحدد )و التي استقبلت كمرحلة أولى 22 تلميذة. و يأتي هذا المشروع في اطار ترسيخ دور المؤسسات الاجتماعية في إرساء دعائم المعرفة و التربية و التكوين و محاربة الهدر المدرسي في أوساط التلميذات بالعالم القروي.

من جهة أخرى، و في إطار المخطط الرامي إلى تنظيم الحركة التجارية بهذه الجماعة و القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين و احتواء جميع الباعة داخل الاسواق النموذجية للقرب، فقد قام السيد العامل بالاطلاع على الأماكن التي سيتم تخصيصها مستقبلا لاحتواءهم و تمكينهم من ضمان محلات قارة لممارسة تجارتهم في أحسن الظروف.
بـلاغ صحفـي

(6)(1)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.