Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | فن وثقافة | “وعدة” أولاد منصور تاريخ وثقافة متجددة بالسعيدية إقليم بركان

“وعدة” أولاد منصور تاريخ وثقافة متجددة بالسعيدية إقليم بركان

من العادات المعروفة والمتوارثة في المجتمع المغربي ما يسمى “الوعدة” وهي عبارة عن تجمع سنوي يكون في الغالب في أواخر فصل الصيف حيث يجتمع أبناء قبيلة واحدة أو قبائل متعددة من أجل إقامة ما يشبه الوليمة الكبرى.

وفي هذا الصدد عرفت السعيدية إنطلاق الوعدة المعروفة بالمنطقة يوم الإثنين 25 شتنبر2017 والتي تعتبر وفاء من قبيلة أولاد منصور لهذه المناسبة السنوية التي تعبر في مختلف تجلياتها عن الترابط والتماسك بين أفراد القبيلة ذلك أن هذا الملتقى يقصده مختلف الزوار من أبناء المنطقة وخارجها.



يقول الاستاذ عكاشة برحاب عن أهل المنطقة “تستوطن هذا المجال قبيلة أولاد منصور من قبائل المغرب الشرقي، التابعة لإتحادية قبائل بني يزناسن، وتحدها شرقا الأراضي الجزائرية، وشمالا ساحل البحر الأبيض المتوسط، وغربا قبيلة كبدانة الريفية، وجنوبا قبيلة العثامنة وقبيلة أولاد الصغير وقبيلة هوارة يزناسن، وفي حدودها الغربية يقع مصب نهر ملوية الذي يفصلها عن قبيلة كبدانة ، وهي تنتمي إلى مجموعة قبائل تريفة ( العثامنة وهوراة وأولاد الصغير )، حسب ما جاء في البند الثالث من إتفاقية لالـّة مغنية سنة 1845، وهي ذات أصول عربية ، ويُستفاد من المصادر التاريخية أن مجال تحرّكها كان يمتد من شمال غرب الجزائر إلى واد ملوية غربا ، غير أن هذا المجال تقلص في القرن التاسع عشر،وأصبح منحصراً بين واد كيس وواد ملوية ، وتَـجْمع القبيلة بين الزراعة والرعي في مجال ضيّق ينحصر بين الساحل من جهة الشمال وتلال موازية له من جهة الجنوب، ويمتاز هذا المجال بتربة خصبة ، خاصة قرب مصبّ واد كيس ، حيث يوجد سهل عجرود المشهور في أدبيات القدامى بأشجاره وبحائره ،وينتهي غربا عند مصبّ واد ملوية، حيث يقع تداخل بين بعض فصائل أولاد منصور وبعض فصائل قبيلة كبدانة.

لم تكن قبيلة أولاد منصور في القرن التاسع عشر تقوم بدور الزعامة على المستوى المحلي، رغم أهمية عدد خيّامها وقدر الضرائب الذي كان يُستخلصُ منها، ولم تكن تشكل قيادة قائمة بذاتها، وهو وضْعٌ ينطبق أيضا على باقي قبائل سهل تريفة ( العثامنة وهوّارة وأولاد الصغير )” (حسب ما أشار اليه الأستاذ عكاشة برحاب عن السعيدية التاريخ والمجال).

وقد عرفت المنطقة هذه السنة توافد جموع غفيرة من الزوار والسكان الأصليين من مختلف مناطق المغرب والذين يحرصون كل الحرص على الوفاء لهذا الملتقى الذي يحمل دلالات اجتماعية ،ويوضح مدى التماسك والترابط بين أفراد القبيلة ذلك أن هذا التقليد الذي دأبت عليه قبيلة أولاد منصور أصبح تعبيرا عن ثقافة مترسخة لدى السكان والزوار.



ونظرا للطابع الاحتفالي الذي يميز هذه “الوعدة” فقد تفاعل الزوار مع اللوحات الاستعراضية لفن “التبوريدة “التي لاقت اعجاب الزوار وكذلك فرق التراث الفلكلوري التي أتحفت الحاضرين بفنونها الاستعراضية ورقصاتها الشعبية.

ويقول كريم بن حمان عن جمعية وعدة أولاد منصور أنه خلال هذه السنة تمت عملية ختان أكثر من 100 طفل يوم السبت 23/9/2017 مع توزيع عدة هدايا على الأطفال وكذلك حرصت اللجنة المنظمة على حضور فرق متعددة أبدع فرسانها في إطلاق “البارود” ضمن “سربات الخيل” التي تناوبت على “التبوريد” بساحة الوعدة.

وقد بدأت الاحتفالات بعد زوال يوم الأحد 24/9/ 2017 حيث نصب السكان الخيام استعدادا لهذه المناسبة واستمتع الحاضرون بلوحات رائعة من فن “التبوريدة” أو “الكوم” كما يطلق عليها بالمنطقة شاركت فيها عدة فرق من المنطقة الشرقية.

وتجسد هذه المناسبة مظاهر الجود والكرم التي يتميز بها سكان المنطقة بتقديم الكسكس الذي يعتبر فريدا من نوعه من حيث الإعداد والتقديم بطريقة متميزة يخلط بها السمن والعسل الذي يصب فوق الكسكس حيث تلقى هذه الوجبة اعجاب واستحسان الزوار، وتقدم هذه الوجبة مباشرة بعد صلاة الظهر حيث يقوم أحد الفرسان بإطلاق طلقة نارية واحدة كإذن بتقديم وجبات الكسكس ، حيث تعد العائلات أطباق شهية من الكسكس المعروف ب “الطعام” ويحرصون على تقديمه في أبهى حلة حيث يتحلق الناس في مجموعة لا تتعدى عشرة أشخاص لتناول الكسكس المحلى بالعسل الذي له نكهة خاصة في ذلك المكان.

وبعد تناول الوجبة تأتي عملية الشكر والثناء أو ما يعرف ب”الفاتحة” حيث يختتم الحفل بشكر النعم والدعاء والتضرع لله عز وجل على أمل ضرب موعد في السنة القادمة.

وتقول عائلة كريم بن حمان التي تحرص كل سنة على الاستعداد لهذا اليوم عن دلالات هذا الملتقى انه تقليد من الأجداد لابد من الحرص عليه واقامته كل سنة لأنه يرمز إلى شكر نعم الله وتوفيقه والتفاؤل بالخير، وتجسيد صور المحبة وصلة الرحم بين الأهل كما يبين كرم السكان وتعاملهم مع الضيوف.

انه فعلا تقليد سنوي يكتسي حمولة اجتماعية وفكرية تبرهن عن نضج الثقافة المغربية.
بقلم : هشام اكراعي

(6)(2)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

تدخل الزميل محمد الميموني حول النقل الحضري

تدخل الزميل محمد الميموني حول موضوع النقل الحضري


لقطات من الدوري الرمضاني

لقطات من الدوري الرمضاني


أهداف مباراة نهضة بركان ضد سانغو الموزمبيقي [2-0]

أهداف مباراة نهضة بركان ضد سانغو الموزمبيقي [2-0]


فيديو لقاء رئيس مجموعة الجماعات مع المجتمع المدني


حركة لا أخلاقية من اللاعب زهير المترجي اتجاه جمهور بركان

حركة لا أخلاقية من اللاعب زهير المترجي اتجاه جمهور بركان


أهداف مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة

أهداف مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة


تحركات وحركات وإنفعالات مدرب نهضة بركان "منير الجعواني"

تحركات وحركات وإنفعالات مدرب نهضة بركان “منير الجعواني”


ندوة صحفية.. نهضة بركان Vs الهلال السوداني

ندوة صحفية.. نهضة بركان Vs الهلال السوداني


هدف انتصار نهضة بركان على الهلال السوداني

هدف انتصار نهضة بركان على الهلال السوداني


حصة تدريبية صباحية قبل العرس الإفريقي


ندوة صحفية لجعواني قبل المباراة الإفريقية

ندوة صحفية لجعواني قبل المباراة الإفريقية


أسئلة الميموني خلال الندوة الصحفية مع مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة

أسئلة الميموني خلال الندوة الصحفية مع مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة


شرح مفصل لطريقة عمل العدادات الذكية لسيارات الأجرة الصغيرة ببركان

شرح مفصل لطريقة عمل العدادات الذكية لسيارات الأجرة الصغيرة ببركان


أهداف الوداد البيضاوي نهضة بركان


أهداف الجيش الملكي Vs نهضة بركان

أهداف الجيش الملكي Vs نهضة بركان


أهداف مباراة نهضة بركان 2-0 جينيراسيون فوت "تأهل تاريخي"

أهداف مباراة نهضة بركان 2-0 جينيراسيون فوت “تأهل تاريخي”


ندوة صحفية : نهضة بركان Vs شباب الحسيمة

ندوة صحفية : نهضة بركان Vs شباب الحسيمة


ملخص و أهداف نهضة بركان ضد شباب الحسيمي

ملخص و أهداف نهضة بركان ضد شباب الحسيمي


مقاطع من مسرحيات عمانية وتونسية مشاركة بمهرجان بركان الدولي للمسرح

مقاطع من مسرحيات عمانية وتونسية مشاركة بمهرجان بركان الدولي للمسرح