Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | أخبار محلية | مهرجان أغبال الأول للكرموس.. ملتقى لتثمين المنتوج المحلي

مهرجان أغبال الأول للكرموس.. ملتقى لتثمين المنتوج المحلي

أفتتحت أمس الجمعة 4 غشت 2017 فعاليات مهرجان أغبال الأول للكرموس من تنظيم جمعية غرماون للتربية والتنمية والفلاحة والبيئة والسياحة بتنسيق مع تعاونية غرماون لتسمين الخرفان والتسويق وبتعاون مع جماعة أغبال بإقليم بركان.

وتضمن حفل الإفتتاح عرض تعاونيات المنطقة لأهم منتوجاتها من كرموس و هندية و عسل و لوز و زميطة و مرمز و خرفان.. بالإضافة إلى لوحات فلكلورية للعرفة و الخيالة وكما تم عرض شريط وثائقي حول كرموس أغبال.

هذا وتغطي شجرة التين بجماعة أغبال مساحة كبيرة تناهز ستين هكتار، 30 بالمئة منها عبارة عن حقول ( بين هكتارين و نصف هكتار ) ، وأما 70 في المئة نجد فيها التين مختلطة مع أشجار أخرى بجوار المساكن،
وقد يصل منتوج الكرموس إلى 20 طن للهكتار بالنسبة للشجر المسقي الذي عمره تجاوز خمس سنوات ( يعني حوالي 20 مليون سنتيم للهكتار ) ، وأما التين البعلية و التي لا تتجاوز 3 سنوات فينحصر محصولها في 5 طن في الهكتار ( حوالي 5 ملاين سنتيم ).

ويشار إلى أن مهرجان أغبال الأول للكرموس يستمر على مدى ثلاثة أيام (أيام 4/5/6 غشت 2017) بفقرات متنوعة بين عرض المنتوجات الفلاحية المحلية و الفكاهة و العرفة و ينتهي بسهرة فنية ختامية للشاب المختار البركاني.

(4)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.