Ad
Ad
Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

البلوكاج السياسي

البلوكاج السياسي

الرئيسية | خارج الحدود | مسار ناجح لجمعية فشات للتنمية الإجتماعية ببركان

مسار ناجح لجمعية فشات للتنمية الإجتماعية ببركان

عملا بقوله تعالى :” وقل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون ” ، و تجسيدا لقول الرسول الأكرم صلى الله عليه و سلم : ” أحب الناس إلى الله انفعهم ” و تحت شعار ” لنتكافل جميعا من اجل بناء أفضل ” سطعت شمس جمعية بركانية سنة 2015 و اتخذت لها اسم “” جمعية فشات للتنمية الإجتماعية .

جمعية فشات هي جمعية بركانية اجتماعية فتية أسستها السيدة ليلي فشات الفاعلة الجمعوية المقيمة بالمهجر وهي للإشارة ابنة الراحل محمد فشات الابن البار لمدينة بركان والتي اتخذت الجمعية اسما له .

وهكذا وضعت الجمعية الفتية نصب أعينها منذ تأسيسها خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من الإعاقة الذهنية والإعاقة الحركية و الفئات المعوزة من المجتمع و اليتامى والأرامل والاهتمام بالمرأة في وضعية صعبة بالإقليم والجهة الشرقية عموما .

وتعمل الجمعية البركانية حاليا على مشروع توفير كراسي متحركة واسرة طبية و حفاظات للعجزة و المعاقين و أدوية للمحتاجين على صعيد المملكة المغربية وخصوصا نطاق مدينة زايو و الناظور ووجدة وبركان والعاصمة الرباط .

وفي أول ظهور لها منذ تأسيسها قامت جمعية فشات للتنمية الإجتماعية بعدة أنشطة شملت عدة مجالات منها تنظيم خرجات ترفيهية إلى شاطئ رأس الماء لفائدة المسنين بدار العجزة بركان وهي أول خرجة ترفيهية لهاته الفئة منذ تأسيس دار العجزة ببركان . كما كانت للجمعية بمناسبة اليوم العالمي للمعاق حفلة بهيجة بدار الشباب المجد لفائدة دوي الاحتياجات الخاصة بمدينة بركان . وشاركت الجمعية في إطار الحملات الطبية بقافلة طبية بمدينة احفير ولاقت نجاحا باهرا على صعيد الجهة الشرقية .و بمناسبة الذكرى الأربعينية للمسيرة الخضراء المظفرة قامت الجمعية كذلك بتنظيم حملة لقياس السكري و الضغط الدموي لفائدة المكفوفين الذين استفادوا أيضا بالات لقياس السكري و آلات لقياس الضغط الدموي في شخص جمعية الأمل للمكفوفين و الهلال الأحمر ببركان . و في إطار تبادل التجارب و الخبرات مع جمعيات المجتمع المدني ذات الاهتمام المشترك قامت الجمعية مجددا بعدة زيارات لمجموعة من الجمعيات المهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة و تأطير دورات تكوينية و أنشطة توعوية . وتأكيدا لشعار الجمعية ” لنتكافل جميعا من اجل مجتمع أفضل ” نظمت الجمعية ثاني حفل بمناسبة شهر رمضان الابرك لفائدة المسنين بدار العجزة بركان حيث تمت مشاركتهم في حفلة شاي مع سهرة فنية تخللتها توزيع هدايا على المسنين الذين رحبوا بهاته المبادرة و أبانوا عن فرحتهم وسرورهم . وكما شاركت الجمعية في إفطار جماعي لفائدة منخرطي جمعية الأمل للمكفوفين بركان وذويهم و قدمت لهم عدة مساعدات تجلت في بذل رياضية و كرة الهدف و نظارات شمسية . وكما تقوم الجمعية كذلك بزيارات متكررة للمرضى كلما سنحت الفرصة لرئيسة الجمعية أو أعضاء الجمعية .

ويشار في الأخير إلى انه رغم قلة الإمكانيات المادية وانعدام المنح فإن الجمعية تعمل جاهدة على تلبية حاجيات المحتاجين من ذوي الاحتياجات الخاصة ببركان كما تعمل على تأهيلهم من خلال إحداث مدرسة خاصة بهم ، وتسعى الجمعية على إحداث مشاريع مذرة للدخل للمحتاجين و المعوزين من المجتمع الغربي عموما .
مراسلة خاصة / بتصرف

(5)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.