Ad
Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

البلوكاج السياسي

البلوكاج السياسي

الرئيسية | فضاء المرأة | الغضفة سراجي : من محو الأمية إلى الشعر والمسرح واللغات و العمل الجمعوي

الغضفة سراجي : من محو الأمية إلى الشعر والمسرح واللغات و العمل الجمعوي

استطاعت السيد الغضفة سراجي بمدينة بركان ، في ظرف وجيز أن تتحدى الأمية، و تتسلح بقوة الإرادة و العزيمة،لتحقق ما كانت تصبو إليه من تجاوز القراءة و الكتابة إلى تعلم اللغة الفرنسية و الانجليزية و الإعلاميات، لتدخل عالم الشعر و المسرح و العمل الجمعوي و تشارك في المناسبات الثقافية و الفنية و بعض الأنشطة الاجتماعية.لتصبح بعد ذلك مادة دسمة لوسائل الإعلام المحلي و الجهوي، وكذا بعض المجلات الوطنية، و تستضاف من طرف إذاعة الجهوية بوجدة .

من هي السيد الغضفة ؟
من مواليد 1967 بالحد برادية لفقيه بنصالح حاليا. تزوجت وهي صغيرة السن حين انتقلت مع زوجها إلى مدينة بركان، أم لبنتين، وهي أمية لم تكن تعرف حتى أسماء الحروف و أشكالها و التفريق بينها .

كيف تخلصت من الأمية ؟
كان حلم الذهاب إلى المدرسة حلمها الذي لم يتحقق بسبب الزواج وما يترتب عنه من مهام ومسؤولية داخل البيت، وكانت قد سجلت بنتيها في التعليم الخصوصي قبل أن تشتد الظروف بالعائلة فتضطر إلى بيع الغالي و النفيس لأجل لتسديد بعض الديون، ونقل البنتين إلى التعليم العمومي، و تشتكي المدرسات من ضعف مستوى البنتين و تطلب من الأم- السيدة الغضفة – بضرورة مساعدة و دعم ابنتيها في البيت للرفع من المستوى، و نظرا لأميتها و قلة معرفتها ، أرشدتها المدرسة إلى التسجيل في دروس محو الأمية ، لتبدأ الغضفة في التسجيل في أحد المساجد بالمدينة لتحصل بعد ذلك على شهادة النجاح من مندوبية الشؤون الإسلامية، ثم من مندوبية وزارة التربية الوطنية لسنتين متواليتين (2006/2007) و (2007/2008)، ثم التسجيل بمدرسة أم القرى الخصوصية لتعلم اللغة الفرنسية و الحصول على شهادة -أ-A=- خلال الموسم الدراسي 2010/2011 . كما تم تسجيلها في مدرسة ابتدائية ببركان لتعلم اللغة الفرنسية و اجتازت امتحان الشهادة الابتدائية، و بعدها التحقت بجمعية ” اقرأ و أكتب” في مادة الإعلاميات، كما شاركت في دروس تعلم الانجليزية بإشراف أمريكيتين ببركان… واجتازت بنجاح عدة امتحانات من أجل الاختبار الإشهادي لبرنامج محو الأمية .

من الأمية إلى المسرح و الشعر و العمل الجمعوي:
بعدما نجحت السيدة الغضفة، في التخلص من أميتها، و نظرا للمجهودات التي قامت بها لبلوغ هذا الهدف، و الإرادة التي تسلحت بها، للانخراط في مختلف المساجد و المؤسسات الجمعوية لتعليم الكبار و اللغات، بدأ نجمها يسطع و أصبحت نموذجا يقدم للنساء للاقتداء بها، و تناولتها الصحف المحلية و الجهوية و المواقع الالكترونية و إذاعة وجدة الجهوية بالحديث. و حظيت باستقبال المسؤولين الإقليميين و المحليين وبعض رؤساء المصالح الخارجية الذين لمصالحهم علاقة بالتعليم و التكوين، وأصبحت الغضفة تستدعى للحضور و المشاركة في عدة أنشطة ثقافية و مهرجانات فنية و كذا أنشطة مدرسية. وكانت تكتب بعض الخواطر التي تحسبها شعرا، و يسمح لها بالمشاركة بتلك القصائد إلى جانب كبار الشعراء كما في أحد الملتقيات الشعرية التي كانت ببركان تحت شعار: ” القيم الجمالية في الشعر المغربي المعاصر” و كذا المشاركة في الأمسية الشعرية المنظمة خلال مهرجان الفنون الشعبية الشرقيبة ببركان ايام 09/30/31 غشت 2013. كما شاركت السيدة الغضفة في عدة أنشطة ثقافية في بعض المؤسسات التعليمية، و لعبت أدوارا مختلفة في بعض المسرحيات ، بالإضافة إلى المشاركة في عدة أنشطة اجتماعية و خيرية، و نالت عدة شواهد تقديرية من طرف العديد من الجمعيات و المؤسسات، كما تم تكريمها أكثر من مرة اعترافا وتقديرا لمجهوداتها و مساهمتها الفعالة في إنجاح هذه الأنشطة .
محمد جرودي

(3)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

تعليق واحد في “الغضفة سراجي : من محو الأمية إلى الشعر والمسرح واللغات و العمل الجمعوي”

  1. كنا نعتقد ان السيبة موجودة فقط في المدينة على مستوى الكرارس والقهاوي والفوضى والآن ، اسيبة ولات عندك فالموقع واش هده المقالة ، اتقا الله . من اراد العلا فليسهر الليالي اما هذه المسكينة ماشي بعيد تقول غدا تقول انها بطلة بالعاب القوى ماراطون .. اتقوا الله في حق هذه المدينة .

    (2)(0)

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

جنازة المرحوم المختار االدرعاوي خطيب المسجد (العتيق ) ببركان

جنازة المرحوم المختار الدرعاوي خطيب المسجد (العتيق ) ببركان


لحظة تتويج محمد كوناطي كأفضل لاعب أجنبي بالبطولة في حفل "ليلة النجوم" 2017

لحظة تتويج كونـاطي كأفضل لاعب أجنبي بالبطولة


ندوة صحفية حول صفقة كراء السوق الأسبوعي

ندوة صحفية حول صفقة كراء السوق الأسبوعي


بكـاء العامل الجديد لمدينة بركان

بكـاء العامل الجديد لمدينة بركان على فراق أهل البرنوصي


نهاية دوري بركان في كرة الصالات


الجمع العام العادي لتجار سوق المسيرة ببركان


التسجيل الكامل لمباراة نهضة بركان وأولمبيك آسفي


هدف إنتصار فريق نهضة بركان على أولمبيك آسفي

هدف إنتصار فريق نهضة بركان على أولمبيك آسفي


ندوة صحفية للطاوسي والإسباني فرانسيسكو جزافييه


عملية ختان جماعي ببركان


فعاليات اليوم الأول من الملتقى الربيعي التربوي الثاني ببركان حول محاربة المخدرات 2017

الملتقى الربيعي التربوي الثاني ببركان حول محاربة المخدرات


نهضة بركان تحتفي بـ "يحيى الهراس"

نهضة بركان تحتفي بـ “يحيى الهراس”


ندوة صحفية لرشيد الطاوسي ومحمد فاخر

ندوة صحفية لرشيد الطاوسي ومحمد فاخر


لحضات جمهور الرجاء البيضاوي بملعب بركان


اهداف مباراة الرجاء البيضاوي و نهضة بركان

أهداف مباراة الرجاء البيضاوي و نهضة بركان


إفتتاح مسجد "الصفا والمروة"

إفتتاح مسجد “الصفا والمروة”


سيدة من بركان محتاجة للدعم المادي من أجل العلاج


العرفة والبندير بملعب بركان على هامش مباراة نهضة بركان وضيفه النادي القنيطري


لقطات مثيرة من مباراة نهضة بركان وضيفه النادي القنيطري