Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | أخبار محلية | الجذور والأصول التاريخية لمدينة أكليم إقليم بركان

الجذور والأصول التاريخية لمدينة أكليم إقليم بركان

تقع مدينة أكليم غرب مدينة أبركان بحوالي 17 كلم، أنشأت في بداية الستينيات من القرن الماضي. في أول الأمر شيدت منازل للقوات المساعدة “المخازنية”، وبعد ذلك وزعت القطع الأرضية على السكان لبناء منازلهم، والمكلف بهذه العملية هو القائد ميمون، قائد المدينة في تلك الحقبة، وينتمي إلى عائلة أولاد البشير أو مسعود، وهو ابن عم القائد المنصوري وصهره .

بدأ الناس يتوافدون من المداشر المجاورة معظمهم من قبيلة بني وريمش لأخذ القطع الأرضية، وهناك من أخذ قطعتين أو ثلاث، وهناك من لم يأخذ مفضلا البقاء والعيش في مدشره مشتغلا بفلاحته وماشيته .

ساعد القائد ميمون السكان الجدد بمواد البناء، كما ساعدهم أيضا بمواد استهلاكية من دقيق وسكر وزيت من خلال برنامج التغذية للأمم المتحدة .

أكليم مصطلح امازيغي يعني “شبه الأرض”، وربما يعني “الأرض المنبسطة”، ويطلق على أراضي تبعد عن أكليم بحوالي 3 كلم من جهة الغرب، وفي هذه المنطقة يوجد دواري قلوج والجامع الخطبة، وجبل يدعى “جبل أكليم”.

في بداية استحداث المدينة، كانت تطلق عيلها “ثاوريرت لعلام” نسبة إلى كدية توجد بالقرب منها، وسميت كذلك نسبة إلى رفع الإعلام من طرف الفرنسيين إبان الاحتلال، ربما لإنذار أو إعلام عن هجوم أو فوضى أو شغب، وبها توجد بعض البنايات من مخلفات الاستعمار الفرنسي، كالثكنة العسكرية والمحكمة والمدرسة والمسكن للحاكم .

سخرت هذه البنايات لمؤسسات المدينة كمقر الباشوية في الوقت الحالي. وفي سبعينيات القرن الماضي كانت مدينة أكليم تدعى “فيلاج كاسطور” ـــ كاسطور هو اسم لمعمر فرنسي ـــ.عقب الاستقلال سنة 1956م وزعت بعض الأراضي من طرف محمد الخامس رحمه الله على المقاومين من قبيلة بني وريمش، وهي أراضي مسقية تسقى من قناة الري التي اكتمل بنائها في نفس السنة، ويعتمد اقتصاد مدينة أكليم أساسا على القطاع الفلاحي الذي يشمل مختلف أنواع الخضروات والفواكه والحبوب والبواكر وتأتي الحوامض في المقدمة وعلى رأسها الكلمنتين (اللتشين بلغة بني يزناسن) المعروف بجودته العالمية .
خالد قاسمي
تاريخ بني يزناسن

(6)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

2 تعليقان في “الجذور والأصول التاريخية لمدينة أكليم إقليم بركان”

  1. أكليم مستمدة من مصطلح إكلم و هو تحوير للكلمة الأصلية -- إيلم - اي الجلد لأن أكليم في بدايته كانت انحدار من التل ثم المدينة المنسبطة حاليا فكانت أشبه بالجلد. التاريخ يجب أن يستمد من المصادر التاريخية او الروايات الشفوية لكبار السن الذين عايشوا الأمر . خطوة مشجعة لكن انتبهوا لما تنشرون فالأمر يتعلق بتاريخ مدينة

    (1)(0)
  2. المقال يتضمن نشأة ا لمدينة في مرحلة انتقالية معينة فلا ارى اي موضوع يتعلق بعنوان المقال كجذور واصول تاريخية فهو شبيه بمادة الانشاء فعذرا اخي الفاضل

    (4)(0)

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.