Ad
Ad
Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

البلوكاج السياسي

البلوكاج السياسي

الرئيسية | أخبار محلية | الجذور والأصول التاريخية ل “كبدانة” أو “قابوياوا”

الجذور والأصول التاريخية ل “كبدانة” أو “قابوياوا”

كبدانة هي قبيلة أمازيغية زناتية، ويفصلها عن بني يزناسن وادي ملوية. وهناك علاقة متينة بين القبيلتين والتي كانت تتجلى في التحالفات السياسية والعسكرية فضلا عن تشابه اللغة الأمازيغية للقبيلتين.

و هناك بعض البطون من كبدانة استوطنت مدينة بركان كالزخانين وأهل رأس الماء (أهل البرج)، كما أن بعض البطون من بني يزناسن استوطنوا أيضا أراضي كبدانة.

و تشمل قبائل كبدانة على مدينتين صغيرتين قرية أركمان و رأس الماء أو ما كان يسمى قديما بالبرج أو “قابوياوا” في عهد الحماية الاسبانية .
وهنا يجب التذكير بمداد الفخر ما أظهره الكبدانيون من تضحيات جسيمة في سبيل الدفاع عن حوزة الوطن، وكان لهم أيضا الدور الفعال في دعم ثورة التحرير الجزائرية التي كانت تتخذ عدة مناطق منها بني يزناسن وكبدانة والناظور نقطة انطلاقة لعملياتها العسكرية، فأهل رأس الماء أو رأس كبدانة رغم المراقبة الصارمة للإسبان لمجالهم البحري، فقد استطاع رجال كبدانة الأحرار من تهريب السلاح وتوفيره لإخوانهم المغاربة والجزائريين. إنها تضحيات جسيمة سجلها التاريخ بكل فخر واعتزاز وستبقى مغروسة في أذهان جميع الكبدانيين مدى الحياة .
خالد قاسمي
تاريخ بني يزناسن

(3)(1)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.