Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | حوارات | لمحات من تاريخ حارس مرمى نهضة بركان السابق “الهاشمي لبرازي”

لمحات من تاريخ حارس مرمى نهضة بركان السابق “الهاشمي لبرازي”

الهاشمي لبرازي

يعتبر الهاشمي البرازي أحد أبرز وأشهر الحراس الدين مرو في فريق نهضة بركان لكرة القدم، إذ مارس بالنادي البرتقالي حوالي 20 سنة وتدرج في مختلف المراحل العمرية بالنادي وقدم لوحات في حراسة عرين البرتقالي لازال التاريخ والرواد يشهدون بها خاصة في أصعب فترات النادي ، ويعتبر كذلك الهاشمي أحد أقطاب الظاهرة البرازية في حراسة المرمى إذ يعتبر الأخ والمدرب للمرحوم عبد القادر البرازي حارس الجيش الملكي والمنتخب المغربي ومدرب منير لبرازي و فوزي لبرازي في أولى مراحلهم العمرية .



اليوم تقدم الجريدة الإلكترونية أنـــــــــا بركــــــاني وكما العادة لمحات من تاريخ حارس لم تنصفه الرياضة ولا الجماهير البركانية () في إعطائه حقه الذي يستحقه كباقي اللاعبين الذين مرو بالفريق أو بالمنتخب فالهاشمي يعتبر ظاهرة فريدة من نوعها في تاريخ كرة القدم البركانية وتاريخه مع النادي البرتقالي يجب أن يكتب بأحرف كبيرة حتى يتسنى للأجيال الصاعدة الإطلاع على هذا التاريخ الذي صنعه رجال مثل البرازي مع الفريق البركاني .

البرازي وآخرون يستحقون تكريم جماعي أو فردي إعترافا بانجازاتهم الرياضية والأخلاقية والتربوية رفقة النادي البركاني الذي أضحى اليوم عملة عالمية بفضل التطور الذي يعرفه على جميع الأصعدة فلا يمكن أن ننسى دور الرواد في صناعة هذا التاريخ .

نشر هذا المقال بتاريخ الجمعة 16 أكتوبر 2015 ويعاد نشره اليوم للذكرى والعبرة ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعشاق تاريخ وتراث وملاحم قبائل بني يزناسن المرجو الضغط على هذا الرابط

(10)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

4 تعليقات في “لمحات من تاريخ حارس مرمى نهضة بركان السابق “الهاشمي لبرازي””

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا اشكر الاخوان على تدخلهم لقول كلام الحق . خاصة الاخ يوسف من فرنسا .
    انا واحد من الحراس الذين لم يحالفهم الحظ في منافسة الاخ عبد القادر البرازي رحمه الله . ما جاء على لسان الاخ الهاشمي حقيقة . فقط ليعرف الجميع أنه كانت من اجمل السنوات التي قضيتها بالنهضة البركانية . كانت تجاوزات طبعا لكن لا اعتبرها عنصرية من الاخ الهاشمي وافتخر أنني كنت واحدا من تلاميذه . الحقيقة هو أنه كان يعطي المزيد من الوقت لأخيه . ان طلب منا الهاشمي المغادرة بعد انتهاء الحصة التدريبية فإن عبد القادر رحمه الله لن يغادر الملعب بل كان يستمر معه في التدريب الانفرادي . أما عن تعامله مع الحراس فكان صارما مع الكل . إضافة لم يذكرها الاخ الهاشمي بالنسبة لعبد القادر رحمه الله . كان لاعبا دفاعيا ولم يرغب لحظة ان يكون حارسا للمرمى. والسبب الاول في حراسته للمرمى كان الاخ الزاكي صاحب الفندق حيث كانت مقابلة حبية بين لاعبين محليين وشخصيات موزونة بمدينة بركان وأمره بحراسة المرمى . من يومها رآه الاخ الهاشمي وأمره بملاحقتنا في اليوم الموالي في التداريب كانت هي الانطلاقة .
    أما بالنسبة للاخ بلحاج كان انسانا عظيما وضحى بماله و عائلته من أجل الفريق .
    بالنسبة للصعود كان 1979 على حساب هلال الناظور 2-0
    اهم شيء لم يذكر هو الرتبة الثانية التي حصل عليها الفريق البركاني بالبطولة الوطنية . للاسف اخر لقاء هو التحايل في المقابلة الهامة بين النادي المكناسي والمغرب الفاسي نتيجتها 5-2 مما سمح للفريق الفاسي أن يتوج بالبطولة بعد أن رجع الفريق البركاني من القنيطرة بالتعادل السلبي . كان يوم العزاء بمدينة بركان للاسف لم يذكر هذا الاخ الهاشمي .
    و اليوم التاريخي بمناسبة كاس العرش انتصار النهضة البركانية على الوداد البيضاوي بنتيجة 1-0 هدف اللاعب شهبون على الحارس العملاق الزاكي . بحضور الوزير الأول آنذاك ( اللعب ها هو والملعب فين هو ) هذا ما كان يتردد بالمدرجات .
    تحياتي الى كل لاعبي نهضة بركان فشات مصطفى الصديق - يحيى نجا -عيسى نجا - الشاوش - الزروالي- بكاوي - هرو جمال - مبروك . السيدالي .العشعاشي . ملحاوي . والانسان الطيب يحيى الهراس كان يتقرب كثيرا من لاعبي الشبان . وتحية واخلاص للاخ لخضر المدرب المحنك . حسن قادة من هولندا مدرب بالفئات الصغرى بهولندا تحياتي اليكم جميعا

    (1)(0)
  2. لقد استطاع الحارس الهاشمي ان يسيطر على حراسة المرمى كافضل حارس بامتياز وقد ضحى بمستقبله رغم العروض الذي قدمت له مصمما على بقائه ضمن فريقه الذي ضحى من اجله في زمن لم يكن الاعلام يسلط اضوائه على المنطقة المهمشة الا انه استطاع ان يسطع نجمه في المقابلات خارج الميدان عبر اصوات الواصفين الرياضيين التي كانت تذاع على الاثير فان كان الهاشمي قد ظهر كافضل حارس مرمى فلا نستثني من ذلك ما كانت تتوفر عليه المدينة من حراس لا ننقص من قيمتهم اذ ان ظهورهم كان يبدوا من خلال الجمهور الذي يعتبر الحكم الاخر اذا ما اخذنا من خانة الحراس احد الغائبين حتى على النبش وهو الحارس الكبير الذي كان يتنبأ له بمستقبل واعد وهو حارس فريق شباب بركان حميدة قنطاري .

    (2)(0)
  3. صحيح أن الطول والمرونة وحدة النظر من أهم صفات الحارس الممتاز، فرغم قصر طوله، كان يصنع ما لا يصنعه الحراس فارعي الطول. وكان في زمانه من الحراس الموهوبين، كانوا يعدون على أصابع اليد الواحدة. كان شجاعا يمتاز برباطة الجأش. كما كان يتوفر على ضبط النفس والثقة بها والقدرة على التركيز والانتباه واتخاذ القرار في الوقت والمكان المناسبين، و يتحكم في بناء الحائط الدفاعي. وينبه اللاعبين ان يقف الوقفة الصحيحة، لتامين تغطية إحدى زوايا مرماه. كان قائد الفريق بامتياز..إذا أردت أن اتحدث عن مسيرة الحارس الهاشمي برازي. يلزمني وقتا كبيرا وحبرا غزيرا وورقا .....................

    (2)(0)
  4. نشهد له بهذا .صحيح انه كان من احسن الحراس في بركان.لكن لا ننسى انه شرد و هجر مجموعة من الحراس المرموقين الذين كانوا ينافسون هذه العائلة في النهضة.

    (5)(0)

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.