Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | فن وثقافة | قبة سيدي عبد المومن جد الورطاسيين بمدشر تيزي يخلف (واو لوث) من قبيلة بني عتيق

قبة سيدي عبد المومن جد الورطاسيين بمدشر تيزي يخلف (واو لوث) من قبيلة بني عتيق

قبة سيدي عبد المومن جد الورطاسيين بمدشر تيزي يخلف (واو لوث) من قبيلة بني عتيق

قبة سيدي عبد المومن جد الورطاسيين بمدشر تيزي يخلف (واو لوث) من قبيلة بني عتيق . تذكر بعض الروايات أن هذا الولي الصالح قد استوطن بني يزناسن حوالي القرن الخامس أو السادس الهجري ، ونسبه يتصل بآل البيت وللشرفاء الورطاسيين ظهائر عدة من مختلف الملوك العلويين بقصد التوقير والاحترام.

وجاء في كتاب أحمد الشباني الإدريسي “ملحق كتاب مصابيح البشرية في أبناء خير البرية ” الصادر في 1990، نجد ما يلي :”بني زناسن تعج بالشرفاء و من بينهم الشرفاء الورطاسيون الحسنيون و كفى هذه الأسرة فخرا أن يكون من بينها الأستاذ سيدي قدور الورطاسي الوطني الغيور المكافح ، فقد عرفناه أيام الدراسة بجامعة القرويين. فإني أتأكد من صدق وطنيته و ما قاساه من الشدائد و الأهوال من المستعمرين الذين أذاقوه المرائر و التعذيب ضمن رجال الوطنية بوجدة إبان الكفاح ، كالسادة : الجندي و حجيرة و البلعوشي و ابن منصور و غيرهم. وخرج من جهاده هذا الى الجهاد الأكبر في عالم التأليف و نشر العلم و المعرفة. فهو صنديد لا يعرف سبيلا إلى الإنكماش و الراحة، و الشبل من الأسد، جزى الله والده خيرا. و آخر مؤلف صدر له هو كتاب “بين ظلال الأصالة” استهله بعمود نسبه من جهة أبيه و أمه.

و نسبه من جهة أبيه : هو قدور بن علي بن البشير بن محمد (فتحا) بن البشير بن علي بن بن عمر بن رابح بن محمد بن علي بن محمد بن البشير بن محمد بن علي بن عبد القادر بن سالم بن احمد بن علال بن جبار بن عمران بن سالم بن احمد بن محمد بن عباد بن محمد (فتحا) بن القاسم بن المولى إدريس الأزهر بن المولى إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه و مولاتنا فاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله (ص). و هذا النسب الشريف ينطبق على الأستاذ الشريف سيدي قدور الورطاسي الحسني و أبنائه البررة الكرام و أعضاء أسرته”.

(2)(2)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

4 تعليقات في “قبة سيدي عبد المومن جد الورطاسيين بمدشر تيزي يخلف (واو لوث) من قبيلة بني عتيق”

  1. هناك العديد من شرفاء بني يزناسن لم يتم التشهير بهم موجودين بتغاسروت جماعة زكزل من بنهم اولاد لهبيل . وتيزا اهل تغاسروت - وبتافوغالت كبني وال والورينيين وغيرهم ولم يذكر لحد الان الا اهل ورطاس وحمداوة منقبيلة بني عتيق هل هذا تحريف ام تهميش والله اعلم

    (1)(0)
  2. لوراطسا شرفاء حقيقين من نسل سيدنا أبراهيم حمداوا كذلك بني أعطية أولاد فاسير أبزاف شرفاء كاين سكان أصلين لمدينة بركان هم كلهم شرفاء

    (2)(0)

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.