Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | فن وثقافة | الجذور والأصول التاريخية لزكزل وغار الحمام و إنسان تافوغالت

الجذور والأصول التاريخية لزكزل وغار الحمام و إنسان تافوغالت

الجذور والأصول التاريخية لزكزل وغار الحمام و إنسان تافوغالت

إن زيارة كل المغارات المحاذية لجماعة زكزل والحفريات والاكتشافات تدل على أن تلك المنطقة كانت كثيفة السكان ولعل أهمها العثور على جمجمة أدمي وحلي يرجع أصلهما إلى آلاف السنين قبل الميلاد، وأن التاريخ الشفوي الذي احتفظ به الأولون والذي جاء فيه أن هذه المنطقة تعرضت لزلزال كبير مما جعل الأقدمون من الأمازيغ حينما يشيرون إلى المكان كان يقال مثلا المكان الذي ضربه الزلزال. وحيث أن اللغة العربية لم تكن سائدة فكان يقال بدل الأرض تزلزلت يقال أن الأرض تزكزلت، وبذلك سميت بزكزل ومنهم الأمازيغ الذين طوروا لفظهم للكلمة وقيل زيزل بدل زكزل وهما اسمان لمكان واحد، وحيث أن الدخول إلى تلك المغارات يعثر الباحث فيها على تماثيل الجمل وغيرها من الإشارات الحضارية والدليل الوحيد أن المنطقة كانت مكتظة بالسكان وكان ذلك قبل الإسلام بآلاف السنين. وما تلك الأثريات من الرموز والتماثيل والحلي إلا دليل على أن ديانتهم كانت وثنية سواء تعلق الأمر بمغارة زكزل أو مغارة إيفري أونجار والمسماة حاليا بغار الحمام .

ليس المهم فقط أن نتعرف على اسم المكان ونقف عند هذا الحد بل الأهم أن نعطي ولو نظرة موجزة عما تكتنزه تلك المنطقة من كنوز تاريخية وعلمية ودورها السياحي، إن أعطيت لها أهمية وأعلنت منطقة سياحية بامتياز وخصص لها رصيد مالي لتجهيزها والانطلاق في الدور الإعلامي للتعريف بهذه الربوع السياحية من محبي السياحية الجبلية والغابوية والطبيعية والآثار.

وإذا انطلقنا من علوم الآثار التي تعتبر مرجعا أساسيا كقاعدة لانطلاق العلوم التجريبية والإنسانية، سوف ننطلق من سنة 1951 تاريخ بدء الحفريات الأثرية بهذا الموقع من طرف مجموعة من الباحثين الأجانب، وكانت هاته الحفريات وما اكتشف من خلالها هي من دفعت الاستعمار الفرنسي إلى طرد ذلك المواطن المغربي الذي اتخذ مغارة الحمام أو كما جاء في اسمها الأصلي إيفري أو نجار، وهو ما زاد طمس الاسم الأصلي لهذا الرجل الذي يرجع أصله إلى جده والذي ينحدر من الساقية الحمراء وكان يتخذ من نفس المغارة مسكنا وعرف عند السكان الأقدمين باحتوائه على مجموعة من الجلود التي كان يتخذها القدماء ككراس لتسجيل معطياتهم المتعلقة بالأثارات والكنوز. وقد مات الرجل القادم من الساقية الحمراء والذي كان يبحث عن شيء ما في مغارتي لحمام وزكزل، غير أن تلك الجلود لم يوجد لها أثر إلى أن اتخذ ابنه أو واحد من حفدته تلك المغارة مسكنا قبل أن يطرد من طرف الاستعمار الفرنسي ورحل رفقة زوجته إلى ناحية بوشاقور وبدأ في تربية المواشي والتشبث بالنجارة وبيع الحطب، وبذلك اتخذ اسمه العائلي نجاري الذي أصبح متداولا في ما بعد .

وبالعودة إلى بداية الأبحاث من طرف المعمرين، أثبتت الأبحاث والدراسات الميدانية وماالنتائج، أن منطقة زكزل وإيفري أونجار تعاقبت عليهما مجموعة من الحضارات ابتداء من تاريخ العصر الحجري القديم والوسيط. وتبقى أهم حضارة والقريبة جدا من الناحية التاريخية هي الحضارة الإبرو موليزية والتي امتدت ما بين 21900 و 10800 قبل الميلاد. فالباحثون هنا أسفروا من خلال بحثهم في هذا الموقع بأهمية اللّـقى الأثرية سواء تعلق الأمر بالهياكل العظمية الآدمية أو الأدوات الحجرية والحلي وبقايا عظام الحيوانات بل أن ذلك الحلي المكتشف يعتبر الأقدم في العالم منهم 20 صدفة بحرية استعملها الإنسان القديم في التزيين هي الأقدم حتى من الحلي التي اكتشفت في جنوب إفريقيا. وقد تم هذا البحث للمقارنة والتدقيق العلمي ما بين المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب بتعاون مع معهد الآثار التابع لجامعة أكسفورد البريطانية لمدة شهر ما بين 24 مارس إلى 24 أبريل من سنة 2008م، معتمدين في بحثهم على مستويات آركيولوجية لتاريخ البشرية ما بين الحقبتين 84 و 85 ألف سنة قبل الميلاد، علما أن الأبحاث العلمية المغربية البريطانية جمعت كذلك 47 قوقعة بحرية بالموقع المسمى حاليا مغارة الحمام أي إيفري أُونجار، استعملت كذلك كحلي مطلية بالغراء الحمراء تعود إلى المرحلة الآركيولوجية للعقود العاترية أو العاطرية أو الحقبة الزمنية المسماة كذلك فترة الإنسان العاقل لشمال إفريقيا. وإذا انطلقنا من الأبحاث التاريخية والمعطيات العلمية الحالية فإن فترة الإنسان العاقل ترجع إلى حوالي 110 آلاف سنة قبل الميلاد وبذلك نجد أنه عثر على 41 قطعة من القوقعات بجنوب إفريقيا شبيهة بهذه القوقعات التي عثر عليها في مغارة الحمام غير أن القوقعات حصرها العلماء في 75 ألف سنة قبل الميلاد. وإذا كانت القوقعات المغربية شبيهة بالقوقعات بجنوب إفريقيا ولها نفس التصاميم، إلا أن القوقعات المغربية أقدم من مثيلتها في جنوب إفريقيا. فهل يمكن لنا أن نتساءل عما إذا كان ذلك الإنسان الذي استوطن منطقة زكزل غار لحمام كموطن أصلي رحل إلى جنوب إفريقيا وصمم نفس القوقعات نقلا من بلاده الأصلية، حيث كان الإنسان يعرف بمغامراته في الرحيل والبحث عن الأراضي الخصبة والكنوز؟ وبذلك أصبح المغرب يملك في متحف المعهد الوطني للأبحاث والتاريخ أكبر مجموعة من الحلي ما قبل التاريخ إذ يفوق تاريخها بكثير 82 ألف سنة قبل الميلاد علما أن هذه القواقع البحرية من نوع نساريوس جيو سوليوس كحلي في إطار إشكالية علمية طرحها ويطرحها العديد من الدارسين والباحثين حيث أن استعمالها كحلي دليل آخر على وجود فكر رمزي لبروز التجمعات الأثنية.

خلاصة القول أن الحفريات بمغارة الحمام في منطقة زكزل تعاقبت عليها ثلاث حضارات أساسية منها الحضارة الإيبرو مغربية إضافة إلى كل من الحضارات العتيرية والمستيرية والآشورية، بغض النظر عما قبل ذلك من حضارات الشعوب سواء في المغرب أو أوربا يوم كانت الضفتين ملتصقتين يبعضهما البعض وكان المرور البري يسهل انتقال الإنسان ما بين الشمال والجنوب قبل أن تنفجر البراكين في البحر الأبيض المتوسط ومن آثارها الجزر الجعفرية وحجرة نكور وجبل طارق.

وقد اهتدى البحث العلمي المشترك المغربي البريطاني إلى النقط الرئيسية التالية:

1- أن الإنسان القديم في تافوغالت هو أول فنان في العالم أبدع الحلي وأدوات الزينة منذ أكثر من 82 ألف سنة قبل الميلاد.

2- يعتبر الإنسان في تافوغالت أقدم الجراحين في العالم، وقد تم اكتشاف ذلك على إثر عثور المعهدين المغربي والبريطاني على جمجمة لإنسان من تلك الحقبة التاريخية وبها علامات تدل على جراحة ناجحة للجمجمة البشرية وبذلك يتجه البحث حاليا إلى البحث أكثر في هذه المنطقة للعثور على أدلة أخرى تبدد كل الشكوك حول تواجد تجمعات سكنية عرفت في ما بعد حركة علمية عميقة وإذا تمت هذه الاكتشافات مستقبلا ستبدد كل الشكوك آنذاك وستفرض نظرية إعادة قراءة التاريخ البشري العلمي والتحولات الجوية، سواء في ما يتعلق بالطوفان أو علم الزلازل الذي سيحدد أشياء أخرى مجهولة في التاريخ البشري لإفريقيا وعلاقة ذلك الإنسان القديم بأوربا والمشرق وآسيا قبل أن يشق البحر ويفصل القارتين الأوربية والإفريقية ما بين الشمال والجنوب والشرق وآسيا من خلال البحر الأحمر وواد النيل، علما أن الحضارة الآشورية تعود بقاياها من العظام البشرية والحيوانية إلى 700 ألف سنة قبل الميلاد كأدوات حربية وبقايا الإنسان، فالحضارة الموسيرية ينحصر تاريخها ما بين 120 و 40 ألف سنة قبل الميلاد، والحضارة العتيرية ما بين 40 و 20 ألف سنة قبل الميلاد ثم الحضارة الإيبرو موريزسية أو الإيبرو مغربية ظهرت ما بين 21 و 10 آلاف سنة قبل الميلاد كما توجد أدلة أخرى لإنسان هذه المنطقة في إكتشافه للنار منذ حوالي 40 ألف سنة قبل الميلاد ولعل الرماد الكثير الذي اكتشف في مغارة الحمام ( إيفري أونجار) لدليل قاطع على أن الإنسان كان يعتمد على النار ليس في حماية نفسه وعائلته من البرد القارس، ولكن لمواجهة احتمالات المواجهة مع الحيوانات الكاسرة والخطيرة والمفترسة التي كانت تجوب منطقة زكزل وتافوغالت وبذلك يكون الدليل أن الإنسان استعمل المغارات نظرا لعدم إلمامه ومعرفته بالبناء للمنازل وأصبحت الأكواخ والمغارات هي السكن التي استعملها الإنسان القديم في هذه المنطقة.

 أما وإن نحن انطلقنا في البحث من خلال المغارة المسماة إيفري وَلْغَمْ أي مغارة الجمل وقد سميت بذلك الاسم حيث كان يوجد في مدخل المغارة المتواجدة في المنطقة المسماة زكزل أو زيزل قيادة تافوغالت صنم منحوت في شكل جمل في حين كان هناك داخل المغارة تماثيل أخرى منهم بقرة منحوتة وبجوارها امرأة منحوتة تقوم بحلبها وفي واجهتها كذلك رجل كبير السن منحوت وبجواره مجموعة من الأصنام أو التماثيل للأطفال وكأنهم كانوا يتلقون دروسا وعلى جوار هذه التماثيل والأصنام التي كانت لا تزال هناك إلى حدود سنة 1967 / 1968 والتي كانت الحكاية الشعبية تقول: ” أن الله مسخهم حيث كانوا بشرا ونزل عليهم سخط الله ومسخهم وعادوا عبارة عن حجارة وهذا الفهم راجع إلى الأمية والجهل حيث لم يكن آباءنا وأجدادنا يعرفون معنى تاريخ الشعوب والحضارات الإنسانية وعلاقة التطور البشري في إدراك العلم والمعرفة وانتقاله من البحث عن الذات إلى التفرقة ما بين الذات والموضوع في مغارة زكزل، أو كما هو أصلها في اللغة الأمازيغية إيفري وَلْغَمْ كان يوجد نفق يزيد طوله عن حوالي ثلاثة كيلومترات ونصف يصل بك إلى إيفري أونجار أو مغارة الحمام والغريب في الأمر أن الفرق بين هذين المغارتين، فمغارة زكزل استوطنتها الطيور المسماة باللغة العربية ” الوطواط ” أي ما نسميه نحن في الدارجة المغربية طير الليل، في حين أن مغارة الحمام أو إيفري أونجار استوطنه طير الحمام وإضافة إلى هذا النفق الطبيعي نجد كذلك واد يشق تلك الجبال تحت الأرض، ومن خلال ذلك الواد الأرضي تبين أنه يربط ما بين مغارة زكزل إيفري أونجار وعين الصفا، مما يجعل كل المياه الجوفية تتجه صوب هذه المغارات وبالتالي تصب في واد زكزل والذي بدوره يصب في واد شراعة المؤدي إلى واد ملوية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر : عبد الوهاب عكاوي عبر رحلة استكشافية لتاريخ المنطقة إلتقى خلالها بشيوخ القبائل والقرى المنتمية لحزام قبائل بني يزناسن، كما غرف من تاريخ والده الحاج عكاوي بونوار بن ميمون الشفوي والدي للإشارة أخد عنه قدور الورطاسي جل تاريخه الشفوي عن قبائل بني يزناسن  ، كما استعان ببعض المصادر من المعهد الوطني للثقافة والتراث بالرباط .

 

 

(2)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

9 تعليقات في “الجذور والأصول التاريخية لزكزل وغار الحمام و إنسان تافوغالت”

  1. لم يقنعني تفسير الاسم الوارد في هذا النص، لأن هذا الاسم يحيل على اللغة العربية التي لم توجد بهذه المنطقة إلا بعد ألاف السنين من إطلاق السكان المحليين له (الاسم).

    (1)(0)
  2. الي فيه الفز يقفز
    زيزل ردوه زلزال
    ثسركات ما عرفناش
    تازاغين اسبانية رغم اننا نجدها في عدة مناطق من تامزغا
    تافوغات كافوغال ردوها ما عرفتش ثم ماذا
    كاوباما مثل بوعمامة
    و شكسبير هو الشيخ الزوبير
    المهم عندهم عقد بهويتم الامازيغية
    او اناس استضافهم الامازيغ اتو من الاندلس وكان اجدادهم في الحقيقة امازيغ كما كانو مع طارق ابن زياد
    فالينضر الى جداتهم الامازيغيات فالمدينة على جباههن خاتم حرف الزاي الامازيغي

    (0)(1)
  3. ......أعطيني دليل واحد يثبث وجود لغة إسمها الأمازيغية
    هده الكتابة اخترعت سنة2003 وليست أمازيغية
    أنتم خليط من المستحيل.......

    ----------------------------------------------------------------------------------------
    Pas étonnant de quelqu'un qui se dit "CHRIF" et sort une carte qui les distinguent du reste du peuple, et après il me parle de l'islam.
    Oui l'islam est ma religion, je suis fier de ne pas être autre que musulman, mais je suis autant fier de mes origines AMAZIGHS et ce que je souhaite c'est qu'on me reconnaisse le droit de ma fierté AMAZIGH
    VIVA IMAZIGHEN

    (0)(1)
  4. يجب التصحيح
    اللهجات المغربية وليست اللغة الأمازيغية
    لهجات خليط من الأجناس استوطن قبل الإسلام
    في الجبال
    تريفيت على الأكثر أقل من مليون ناطق بها
    تمازيغت على الأكثر مليون ناطق بها
    تشلحيت على الأكثر ثلاث ملايين ناطق بها
    أصحاب الحركات الأمازيغية كتبوا هده اللهجات الجهوية
    الشفوية الثلات المختلفة
    في معهد الإركام سنة2003
    مؤخرا بحروف التفنقيت القديمة
    ومختلطة بحروف الشعودة الإفريقية التي وجدت في المغارات والمقابر
    المغرب كأرض
    كان بيزنطيا في حقبة الفتوحات العربية
    وقبلها تحت سيطرة الوندال
    وقبلهم تحت سيطرة الرومان
    وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
    وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون

    أين كنثم أيها الجمعيات الأمازيغية؟
    وأين كانت هده اللغة الأمازيغية؟؟

    أجدادكم كانوا مختبئين في قمم الجبال
    بعدين كل البعد عن الحضارة والعلم والمعرفة
    والكتابة.

    العرب والإسلام لهم الفضل في إدخاكم في الحضارة

    لا يوجد أي دليل في المغرب يتبث وجود
    كتابة إسمها الأمازيغية.
    أو لغة أو عرق إسمها الأمازيغية

    أعطيني دليل واحد يثبث وجود لغة إسمها الأمازيغية
    هده الكتابة اخترعت سنة2003 وليست أمازيغية
    أنتم خليط من المستحيل

    (5)(6)
  5. سكان المغرب الاقدمون البرابرة أبناء مازيغ دخلو عن طريق الحبشة يعني قدمو من مكان آخر أذا هم ربما أققدمون وليس أصليون

    (1)(0)
  6. موقع يتطور يوم عن يوم ولا غرابة انه الاول في هده الايام مزيدا من التألق والتبحور في تاريخ قبائل بني يزناسن الاحرار .. شكرا لكم على مجهودكم هدا .

    (1)(0)
  7. من أستاد فاعل في المجال التاريخي بالمنطقة نحن الان امام موضوع تاريخي بعيد عن العنصرية وعلاقة الامازيغية بالعربية والعكس وهدا تاريخ ليس ايديولوجيا او اغيرها .. هنا يوجد معطيات تاريخية فيها اشتهاد وصبر وتضحية .. تحية احترام للموقع ومزيدا من التألق .

    (1)(0)
  8. --------------------------------------------
    كل الشعوب تفتخر باصلها الا انتم
    لماذا ذلك الشخص اتى من الساقية الحمرة ؟ و لما لا نقول انه حفيد اجداده الذين تركو حظارة قديمة و اقدم بكثير بحضارة الشعوب المجارة لهذه المنطقة؟ ولماذا لم نقول ان ذلك الشخص اسباني او برتقيزي؟
    احشم شويا وافتخر بامازيغتك
    الرجوع الى الاصل فظيلة
    انا خلقناكم شعوبا و قبائل لتعارفو
    ان الشعب الامازيغي من خصوصياته يحترم الشعوب الاخرى
    اما النهر سيعود الى مجراه، و تنتهي الايديولوجيا كما انتهت الشيوعية
    عد الى اصلك
    et après le tremblement de terre l'homme autochtone a disparu et a été remplacé par ces gens là
    ------------------------------------------------------
    qui se prétendent historien qui ne maîtrisent même pas le repère temps
    l'histoire à ses règles
    ne raconter pas n'importe quoi

    (1)(4)

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

تحليل لما قبل مباراة نهضة بركان وضيفه حسنية أكادير

تحليل لما قبل مباراة نهضة بركان وضيفه حسنية أكادير


أمطار الخير تتهاطل على مدينة بركان

أمطار الخير تتهاطل على مدينة بركان


تدخل ناري من الزميل محمد الميموني بجماعة بركتدخل ناري من الزميل محمد الميموني بجماعة بركان حول مشاكل ..ان حول مشاكل ..

تدخل ناري من الزميل محمد الميموني بجماعة بركان حول مشاكل ..


لقـاء بجماعة بركان مع إتحاد الجمعيات

لقـاء بجماعة بركان مع إتحاد الجمعيات


أهازيج جماهير الدفاع الحسني الجديدي (كاب صولاي) بملعب بركان

أهازيج جماهير الدفاع الحسني الجديدي (كاب صولاي) بملعب بركان


بث مباشر : تحليل مباراة نهضة بركان وضيفه الدفاع الحسني الجديدي

ها كيفاش دار الجعواني باش تغلب على أستاذه طاليب


أهازيج إلتراس "أرونج بويز" بملعب بركان على هامش مباراة بركان الجديدة

أهازيج إلتراس “أرونج بويز” بملعب بركان على هامش مباراة بركان الجديدة


أهداف مباراة نهضة بركان و الدفاع الجديدي

أهداف مباراة نهضة بركان و الدفاع الجديدي


بث مباشر : نهضة بركان Vs الدفاع الحسني الجديدي

بث مباشر : نهضة بركان Vs الدفاع الحسني الجديدي


تحليل مباراة بركان الحسيمة


حديث مباشر عن مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة

حديث مباشر عن مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة


ها كيفاش تقصى فريق نهضة بركان

ها كيفاش تقصى فريق نهضة بركان


أهازيج وأغاني إلتراس "أرونج بويز" في مباراة أمس

أهازيج وأغاني إلتراس “أرونج بويز” في مباراة أمس


ما قبل مباراة نهضة بركان فيتا كلوب

ما قبل مباراة نهضة بركان فيتا كلوب


حديث ودردشة عن نهضة بركانVsفيتا كلوب

حديث ودردشة عن نهضة بركانVsفيتا كلوب


أجواء الوعدة السنوية أولادأجواء الوعدة السنوية أولاد منصور بالسعيدية منصور بالسعيدية

أجواء الوعدة السنوية أولاد منصور بالسعيدية


إصلاح جزء من صور المقبرة المحمدية بمدينة بركان

إصلاح جزء من صور المقبرة المحمدية بمدينة بركان


ما بعد إنهزام نهضة بركان أمام فيتا كلوب

ما بعد إنهزام نهضة بركان أمام فيتا كلوب


أجواء مباشرة من الشوط الثاني

أجواء مباشرة من الشوط الثاني