Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الرئيسية | أخبار محلية | لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني بإقليم بركان

لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني بإقليم بركان

بالنظر إلى تنامي أدوار ووظائف الجمعيات، واعتبارا لما تقدمه هذه الأخيرة من خدمات لفائدة المواطنين، وإسهاما في ترسيخ قيم الديمقراطية التشاركية، تعتزم عمالة إقليم بركان تنظيم لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني بالإقليم، تحت شعار ‘‘ جميعا من أجل مساهمة فعالة في التنمية المستدامة ‘‘، وذلك يوم الأربعاء 22 أكتوبر على الساعة التاسعة صباحا بالقطب الفلاحي بمداغ.

وسيكون هذا اللقاء مناسبة لإستعراض حصيلة المجهود التنموي بالإقليم، و الآفاق المستقبلية، ، كما سيشكل أيضا فرصة لفتح نقاش موسع مع الجماعات الترابية الفاعلين العموميين والخواص وفعاليات المجتمع المدني والإنصات إلى إنشغالات و تطلعات مختلف هذه المكونات والوقوف على المعيقات التي تعترض إنجاز بعض المشاريع، في أفق البحث عن حلولها الممكنة، وذلك في إطار تطبعه الثقة المتبادلة و التعاون بين جميع الأطراف.

هذا، ويتضمن برنامج اللقاء تنظيم الورشات الموضوعاتية التالية:

ورشة القطاع الفلاحي.

ورشة البنيات التحتية و المرافق العمومية.

ورشة قطاع السياحة و البيئة.

ورشة التنمية البشرية.

بطاقــــة الورشـــــات

تستهدف هذه الورشات المنظمة بمناسبة اللقاء التواصلي مع الجمعيات، إبراز الحصيلة المتنوعة لمنجزات إقليم بركان، خلال السنوات القليلة الفارطة

ورشة القطاع الفلاحي

ستتناول هذه الورشة المحاور التالية:

المؤهلات الفلاحية بالإقليم.

برنامج عمل المديرية الجهوية للفلاحة انطلاقا من استراتيجية وزارة الفلاحة لتنمية القطاع مع التركيز على أهم السلاسل الإنتاجية بالإقليم.

الاستثمار في القطاع الفلاحي و آفاقه .

الاكراهات

وينتظر أن تخلص الورشة إلى بعض التوصيات

– ورشة البنيات التحتية والمرافق العمومية:

وستنكب على ابراز ملامح الطفرة النوعية والكمية التي حققها إقليم بركان من حيث تحسين بنياته التحتية والرفع من مستوى الولوج على الخدمات الأساسية. ويتعلق الأمر بالجوانب التالية:

مخططات التنمية الجماعية.

برنامج دعم و تأهيل الشبكة الطرقية بالإقليم .

برنامج التأهيل الحضري لتحسين ظروف عيش السكان وتعزيز مدن وحواضر الإقليم كأقطاب جديدة بالجهة.

المجهود الرامي إلى مواجهة اختلالات النسيج العمراني من خلال الإنخراط في برنامج مدن بدون صفيح ومحاربة السكن غير اللائق و برنامج السكن الإجتماعي، وتوفير وثائق التعمير.

برنامج تعزيز بنيات العالم القروي وخاصة من خلال بناء الطرق و إصلاحها وفتح المسالك وتزويده بالماء الصالح للشرب والكهرباء، وذلك في إطار برامج وطنية خاصة.

برنامج القطاع الصحي بالإقيلم وتعزيز بنياته وإمكانياته المادية و البشرية وذلك بالنظر لما يكتسيه هذا القطاع من أهمية في تحديد مستوى نمو الدول.

التعريف بالمجهود الذي يشهده القطاع التعليمي وخاصة ما يتعلق بتوسيع العرض المدرسي وتأهيل و إصلاح المؤسسات التعليمية القائمة وإحداث أخرى جديدة، وتوفير وسائل النقل المدرسي، و الدعم الإجتماعي لفائدة التلاميذ المنتمين للإسر المعوزة.

أهم مشاريع التي تروم تعزيز البنيات الرياضية والتشجيع على ممارسة الرياضة.

وينتظر أن تخلص الورشة إلى بعض التوصيات

ورشة التنمية البشرية:

وستخصص هذه الورشة بالأساس لإنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى هذا الإقليم، وتسليط الضوء على مختلف مشاريعها التي توزعت على قطاعات أبرزها : الأنشطة المدرة للدخل، الماء الصالح للشرب، التطهير، الكهربة القروية، المسالك القروية، دعم الجمعيات، حماية البيئة، تأهيل المؤسسات التعليمية، محاربة الأمية ، المراكز المتعددة الخدمات، التنشيط الرياضي والتكوين والتواصل.

كما ستتناول أيضا الجانب المتعلق بدعم حكامة الجمعيات.

وينتظر أن تخلص الورشة إلى بعض التوصيات

ورشة السياحة والبيئة

وستتطرق هذه الورشة إلى الجوانب التالية:

استراتيجية وزارة الفلاحة لتنمية القطاع، من خلال مخطط رؤية 2020 والمخطط الأزرق.

مخطط التنمية السياحية بمختلف مناطق الإستقطاب السياحي بالإقليم، المنجزات، و الآفاق والإكراهات.

البرامج المتعلقة بحماية البيئة

وينتظر أن تخلص الورشة إلى بعض التوصيات .

(2)(0)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

3 تعليقات في “لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني بإقليم بركان”

  1. أعتقد بأن فكرة مناظرة تظم كل مكونات المجتمع المدني فكرة مستحسنة لو جاءت قبل هذا الحراك الذي عرفه الشارع الاباركاني في الشهور الاخيرة .هذا ما كان سيوحي أن السلطة الوصية عازمة على الحوار الجاد ومشاركة الجمعيات في جميع البرامج التنموية بالاقليم .لكن بهذه السرعة المفرطة أرادت السلطة أن تتواصل مع المجتمع المدني شيء غريب ويستغرب له أن لم يكن شاء في نفس يعقوب. أو محاولة لرمي الكرة للطرف الاخر.

    (1)(0)

أترك تعليق في الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.