Ad

24 ساعة

كاريكاتير اليوم

مـــادة إشهـــارية

النشرة البريدية

أقلام حرة

الجذور والأصول التاريخية لقرية تازغين ببركان

الجذور والأصول التاريخية لقرية تازغين ببركان

قبل أن ننتقل إلى معرفة إسم تازغين، الذي كان يسمى من قبل “أحدور وجدير”، لا بد أن ننتقل إلى الاسم الأم: ألا و هي كلمة تازة، و يبقى السؤال مطروحا، ما هو الرابط بين تازة و تازغين؟ لنعد إلى التاريخ .

نحن الآن في سنة 980 م و 985 م، حينما انتصر المسلمون الفاتحون في الحرب بالأندلس على الأمراء القوطيين و كان من بينهم ملك يسمى ويتيزا ، يحكي المؤرخون أنه كان قصير القامة جميل الوجه ذكي وسريع التصرف، انهزم في حربه ضد طارق بن زياد و موسى بن نصير و كان هناك أمير قوطي يسمى فلوروند “Flarend” المتزوج من الأميرة جليان “Juliane”، أثمر زواجهما بنتا سمياها نيو ويتيزا أي ويتيزا الجديدة نسبة إلى ذلك الملك الجميل المنهزم بعد أن غدر به جنوده و يبقى السؤال الآخر، ماذا تعني كلمة “witiza” ؟ فإذا رجعنا إلى اللغة البولونية سوف نجد أن كلمة ويتيزا تعني الموسوعة الصغيرة أما إذا شرحنا نفس الكلمة بمفهومها في اللغات الأسيوية فهي تعني حبة القمح الصغيرة و كانوا يشيرون بذلك إلى حبة الأرز وإذا جمعنا الكلمتين الأسيوية و البولونية نجد أن الملك ويتيزا اجتمعت فيه الصفات التالية : قصر القامة، الجمال و الذكاء، و لما اكتشف الإسبان أثناء تجارتهم بين أوروبا و آسيا الأرز و تفننوا في طهيه إلى أن اشتهر بطعام البايلا و بذلك تكون الترجمة الدقيقة هي الموسوعة الجديدة أو حبة القمح الجديدة، حيث أن الأمير فلوروند و زوجته جليان كانا قد اعتنقا الإسلام ورافقا موسى بن نصير أثناء عودته إلى المشرق للقاء الخليفة الأموي، و أثناء وصولهم إلى وسط المغرب أصيبت الأميرة نيوويتيزا بمرض، اضطر معه الأمير الإسباني ترك زوجته جوليان رفقة ابنتهما نيوويتيزا نظرا لعدم قدرتهما على تحمل مشاق السفر والرحلة الطويلة إلى المشرق العربي، وبقيا وسط المجمع السكاني في انتظار عودة الأمير بعد لقائه بالخليفة وشاءت الظروف أن تتوفى الأميرة نيوويتيزا ولما سمع القوم بوفاتها جهزوا لها جنازة تليق بها ودفنت في ذلك المكان. وأثناء قيام العالم العلامة شمس الدين أبو عبد الله بزيارة لؤلئك السكان، سأل عنها وعن اسمها وقيل له إن اسمها هو نيوويتيزا وهذا قبرها فقال لهم العلامة حافظوا على قبرها وسمى المكان باسم تازة بدل نيوويتيزا اختصارا للاسم وبذلك سميت المدينة بعد أن توسع العمران باسم تازة.

لنرجع إلى التساؤل من جديد، كيف تحولت تازة إلى تازغين؟ في تاريخ الهجرة نجد أن الهجرة بها ثلاثة أنواع إما الهجرة من أجل طلب العلم وإما الهجرة للبحث عن لقمة خبز حرمت أصلا في بلاد الإقامة الأصل وإما بحثا عن الحرية وهروبا من القهر والمظالم، وحيث أن التاريخ يشهد أن وسط المغرب ضربه جفاف وقحط وأمراض وأوبئة فقد سجل المؤرخون أن هجرتين كبيرتين عرفهما المغرب، وهي الهجرة الجماعية لقبائل أولاد سعيد في الشاوية ورديغة واستقرارها بدار الكبداني إقليم الناظور وهجرة أخرى انتقلت من بعض السكان لقبائل أكنول ولمطالسا أثناء فترة المجاعة واستقرت لبعض الوقت في تازة ومن تم انتقلت العائلات منها واتجهت نحو المناطق الشرقية واستقرت في المكان الذي كان يسمى أحدور وجدير نظرا لخصوبة الأرض وكثرة المياه واخضرار الطبيعة، وهي ظروف تساعد على زرع الحبوب وتربية المواشي.

وحين استقر هذا المهاجر في هذه المنطقة صحبة عائلته وفد على هذه التربة آخرون، سواء تعلق الأمر بعائلة العايدي والعيادي الذي يرجع أصلهما إلى قبيلة بني حماد ومن ضمنهم عائلة السغروشني وكذا عائلة الزخنيني التي رحلت من قبيلة الزخانن قرب واد ملوية القريبة من قبيلة لمساعدة، إضافة إلى عائلة الورداني التي رحلت من بن الطيب إقليم الناظور إلى المكان المسمى آحدور وجدير، وبدأت العائلات تتعارف مع بعضها البعض مما ساعد القادم من أكنول أو لمطالسة على عائلته وبدأ يمارس التجارة وذلك بحمل كل أنواع الحبوب والقطاني إلى منطقة تازة ليسأل من طرف معارفه قبل الهجرة وهل سمح لك قلبك وعواطفك على هجرتك لتازة فرد عليهم تازة هنا وتازة هناك وبذلك لدي تازَغَيْنْ. ومنذ ذلك التاريخ أطلق على المكان اسم تازَغَيْنْ ويحل محل الاسم القديم والرسمي المسمى أحدور وجدير.

——————————-
المصادر : عبد الوهاب عكاوي عبر رحلة استكشافية لتاريخ المنطقة إلتقى خلالها بشيوخ القبائل والقرى المنتمية لحزام قبائل بني يزناسن، كما غرف من تاريخ والده الحاج عكاوي بونوار بن ميمون الشفوي والدي للإشارة أخد عنه قدور الورطاسي جل تاريخه الشفوي عن قبائل بني يزناسن .

20_big 37_big 45_big

(0)(1)

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع أنا بركاني

تعليقات الزوّار

20 تعليق في “الجذور والأصول التاريخية لقرية تازغين ببركان”

  1. على الاقل ان السيد عكاوي يبذل مجهوداته في النبش وله كامل التقدير على مجهوداته ولو انه لم يستند على كل المراجع التي لم تصل لحدالان لتحديد اصول القبائل اليزناسنية ولا داعي لان نتهمه ونصفه بعقدة الامازيغيةكما جاء في احدى التعلقيات نظرا لكون ان القبائل اليزناسنية تضم عربا وامازيغ كما هو سائد .بعضهم تبربرو ومنهم من تعربو وهنا يقع المزيج ايضا بالتناسل الذي اصبح يفتح النقاش للبحث دون اي تعصب قبلي لان الاستناد على التاريخ الشفوي في البحث يعتبر مفيدا ايضا فمثلا وكما سمعته من قبل من بعض المسنين الذي بلغ سنهم قرنا ان قبيلة تغاسروت التي تظم اهل تيزا واعلاون ان اصولهم من تافيلالت بمعنى ان كلمة اعلاون بالامازيغية هي جمع علاوي وحسب ما رواه لي احد المسنين ان بعض اقاربهم كانو ياتون من تافيلالت لزيارة اهلهم بتغاسروت لصلة الرحم بهم حاملين لهم التمر على الجمال ويقضون معهم اياما وعند رجوعهم يكرمونهم اهل اتغاسروت ويزودونهم بعض الحضر والواكه وحسب ما قيل عن هذا المسن ان اسم علاوي بالشدة يرجع الى اسم علوي والله اعلم فقط انني اريد بهذا التوضيح ان التاريخ الشفوي الذي اعتمد عليه الاخ عكاوي ربما هو مفيد للبحث.

    (1)(0)
  2. في رد بسيط لكل من الزناسني - موحا - بركاني غاضب
    حول تازغين – تافوغالت وربما رسلان

    ان كلمة تيزي في اللغة الامازيغية حسب ما اعرف من امازيغية تعلمتها عن والداي الامازغيين وحسب شرح قدم لي ممن هم اكبر سن حتى من والداي تعني الظل التي تكون على مدار السنة نظرا لتواجد ذلك الظل نتيجة تواجد أشجار لا تتعرى خلال فصل الخريف او غيره من الفصول ، وبذلك لا علاقة لاسم تزاغين باسم تيزي .
    وفي شرح آخر مع أحد المهتمين باللغة الأمازيغية أجابني أن ماقاله جدك عن إسم تيزي فيعتبر إسما على مسمى نظرا للإستفادتي من كانوا يستغلون الظل في ذلك المنحدر أما إسم تيزي في اللغة الأمازيغية يطلق على الممر الفاصل بين جبلين عند منحدر الجبال
    اما اسم تازة فاني احيلك على كتاب العالم شمس الدين ابو عبد الله المختص في تاريخ المدن النساء بدون حجاب الذي اعتمد عليه الأستاذ بركاش محمد واذا تعذر عليكم الأمر يا فلاسفة التاريخ الذي تعتمدون فيه فقط على إعطاء أنفسكم الأسماء المستعارة في الوقت الذي منحكم أبائكم اسما ونسبا وحسبا ، وبذلك فان تخفيكم تحت الأسماء المستعارة تكون قد فقدتم الثقة حتى في أنفسكم ومن فقد ثقته في نفسه فوجوده في هذا الكون عبارةعن اشياء تضر أكثر مما تنفع .
    قد يكون القارئ غير متفق معي ولا هو مالك لكل الحقيقة مثلي فلا املك الحقيقة كلها رغم اجتهادي في لقائي مع العديد من كبار السن اللذين منحوني الاسم الأول والقديم لتازغين وهو * أجدير واحدور * قبل ان يصبح تازغين وبذلك اكرر انني اعتمدت على التاريخ الشفوي من جهة أساسية و تاريخ المدن للمؤرخ بركاش محمد نساء بدون حجاب الذي أشار فيه لاسم تازة ، واذا كان لديكم التباس في اسم تازة وغيرها من الأسماء فما عليكم الا طرح الأسئلة على المنابر الإعلامية الالكترونية بتازة وستجدون ان الإشارة إلى اسم تازة له علاقة باسم الأميرة وتيزا او وتيزيا التي اعتنقت الإسلام رفقة والديها وتوفيت في تازة وسميت بها .
    اما فيما يتعلق بتواجد تازغين هنا وهناك فأنا أتحدث عن اسم تازغين المتواجدة في الطريق الى زكزل وتافوغالت مارا بتاقربوست وليس علي أي مكان يحمل هذا الإسم رغم تتطابق الأسماء.
    وأعتقد أن أحسن طريقة لكم ولنا للإفادة والاستفادة هو ان تكتبوا وتؤرخوا لجدور قبيلتكم وبذلك ستساهمون جميعا في كتابة تاريخ المنطقة بدل كتابة سطر او سطور لتحاولوا تكذيب هذه الجهة او تلك علما ان قلة المراجع وان تواجدت فهي خارجة الوطن واذا كان الحظ بتواجدي في ارويا وسمحت لي الظروف بالاستفادة من مكتبة منظمة اليونسكو في باريس ومن المكتبة الوطنية الفرنسية ومن أرشيف وزارة الدفاع الفرنسية فهذا لا يعني أنني اعتمدت عليها بالأساس وإنما اعتمدت على التاريخ الشفوي لكبار السن اللذين كل ما رحل واحد منهم إلى جوار ربه نكون قد فقدنا كتابا بعينيه ، ولو قدر ان كتب التاريخ عن تازغيين من طرف جورج أو سيمون لما كنت استطعت النطق او الكتابة بدون حجاب ، ولا كان رد فعلك شيئا اخر اما وان تاريخ تازغيين كان لي فيه اجتهاد فيمكن القول فان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم .

    (1)(0)
  3. حجة الضعيف يدير العمود في الرويضة ولكن هيهات مع الناس لي باغيين يخدمو المدينة والوطن .. هدا تاريخ بغيتو ولا كرهتو والاخ دار اجتهاد شكرا لكم .

    (0)(0)
  4. ٍلقد اطلعت على مجموعة من التعاليق ، فرحبت بها جميعا غير أنني كنت أنتظر من الإخوان أن يطوروا النقاش حول تاريخ المنطقة لإفادة القراء حتى نتمكن من الوصول إلى ما هو أهم وهو تطوير الحوار والرقي به أأمل وإن كان اعتماد على نوع من السب والقذف كون كاتب التعليق يس بنوع من النقص ً الله إكون في العونً فهذا شيء آخر وفي ما يتعلق بكلمة تزيين فأنا أتحدث عن تزيين بإقليم بركان ومن ربطها بكلمة تيدي الأم يغير فهذه الكلمة مرتبطة في شرحها بالهواء في شكل تيار هوائي بارد يتواجد تحت ظل الأشجار حسب اللغة الأمازيغية التي تعلمتها عن والدي الأمازيغيين باعتباره ولدت في قرية صغيرة تسمى آت حماد غي أقوير أي ولدت في منزل محاط بأشجار الصبار يعني تهندكث لأمد لك أصولي الأمازيغية أما فيما يتعلق بإسم وتيرة فأنا لم أقدم شرحا للإسم وإنما اعتمدت على تاريخ وكتاب للعالم شمس الدين الذي كتب كتابا عن تاريخ المدن وأسمائها تحت عنوان ًنساء بدون حجاب ًهذا العالم الذي زار قبر الأميرة وتيزا وسأل عنها فقيل له أن إسمها هو وتيزا في حين قال طرف آخر وتيزا فرد عليهم أطلقوا إسم تارة على هذا المكان هكذا كان إسمها، لذا أرجو أن أكون قد قدمت جزءا من التاريخ حسب ما وصلت إليه وعلى كل واحد أن يأتي بما هو أفضل مع نشر إسمه الكامل إذ أن التستر عن الإسماعيلية يأتي نتيجة عقدة نفسية نظرا لعدم الثقة في النصوص والمنطقة فهي أمازيغية وليس بالضرورة أن يكون الإسم مرتبطا بالغة المتداولة بين السكان .

    (4)(0)
  5. الله يسمح ليك اسي عكاوي من تشويه تاريخ قبائل بني يزناسن واش هدا هو التاريخ اين المصادر والمراجع التاريخية .

    (0)(2)
  6. بسم الله الرحمان الرحيم اللهم صلي على محمد وعلى أله وصحبه
    وبعد : قرية تزغين لقبت بهذا الإسم لأن فيها كثرة أشجار تيزغة وجمع تيزغة تزغين والأصل هي ثزغين بحرف الثاء وبلغة أمازيغية يزناسنية أصيلة مثل واو اللوث وليس بـ واو اللوت هذا هو الصحيح
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته عيدكم مبارك سعيد

    (3)(0)
  7. اذاسمحت لنفسي بتقويم المقال فساقول ان ماكتب لا علاقت له بالكتابة التاريخية .كما اقول للاخ عكاوي بان له باع طويل في تشويه تاريخ بني يزناسن ولا أعرف السبب هل لانه يتنكر لامازيغيته او يحس بنقص منها فقد سبق وان كتب مقالا حول بني عمير وحاول ان يثبت ان بني عمير شرفاء ....وفي لقاء آخر ان بني يزناسن جاؤوا من العراق...........
    اما فيما يخص تازاغين فقد سبق لي وتساءلت عن معنى كلمة تازاغين فكان جواب احد اليزناسنيين الذين يتقنون الامازيغية ان تازاغين و تايمة و تغاسروت كلمات لها علاقة بالماء و ان كلمة تازاغين اصلها تطاوين يوزغن اي العيون الجافة ،و مع الوقت اصبحت تازاغين .واذا تتبعنا وادي زيزل سنلاحظ ان الواد يجف في الاسفل خاصة ناحية تاز غين ويبقى مجرد رأي

    (0)(1)
  8. ما معنى التاريخ هو ما خلفه الاجداد من ترات وحضارة وفن وتقافة وغيرها .. وهده المنطقو اشتهرت فعلا في التجارة واهل المكان يقرون بهدا الشيئ فكيف لكم تكديب كاتب المقال وتتهمونه بالكدب والافتراء .

    (2)(0)
  9. pourquoi ces mensonges
    pourquoi vous diffusez ce genres d'articles mensongères
    l'histoire à ces règles
    et l'histoire des BNI ZNASSEN et loin de ces analyses à la noix
    TAZAGHINE c'est un passage entre les montagnes comme TIZI
    et ceux qui n'ont pas d'histoire dans cette région ils veulent la dépondre je ne sais pas où des fois vers l'EST des fois vers L OUEST
    montez juste un petit peu ces montagnes de BNIZNASSEN vous allez trouver l'homme de TAFOUGHELT, un des homme les plus anciens de du MAGHREB

    (1)(1)
  10. واش لي يكتب تاريخ بلادو جريمة راه الموقع دار فيكم خير نبش في تاريخ المدينة والمنطقة وتقريبا هداك هو التاريخ والا نتوما عندكم شي تاريخ اخر منعرفت شكرا موقع انا بركاني

    (0)(0)
  11. للاشارة فقط ان كل اسماء القرى والمداشر اليزناسنية أمازيغية ولها صلة وثيقة بالانسان اليزناسني، إذ ان هذه الاسماء كانت لها علاقة إما بحياة بني يزناسن المعيشية، او الطبيعية او بأحد الاشخاص المعروفين المشهورين في القبيلة. وفيما يتعلق بكلمة تازغين أظن انها مشتقة م ن فعل " ثُوزَغْ " بمعنى يَبْسَتْ، وربما تعني ايضا " ثَازَارْثْ يُوزْغَنْ " التين المجفف، وإذا افترضنا انا كلمة تازغين مشتقة من كلمة تازة فهذا ربما وارد لان تازة مشتقة من تيزي وهي كلمة امازيغية تعني فج، وتازغين توجد فعلا في بداية ممر بين جبلين.

    (2)(0)
  12. أنا من أهل المكان العايدين وهد الرجل له نصيبه من الحقيقة ولكنك بأسلوبك هدا ( تراهات و سخافات) لم تجانب الحقيقة والصواب .. حقيقة نعاني نقص حاد في تاريخ المنطقة ولكن هدا لا يمنع اشتهاد الرجل فعوض ان نشكره ندمه بأبشع صور الكلام هدا غير مقبول يا اخي .

    (1)(0)
  13. للاشارة فقط ان كل اسماء القرى والمداشر اليزناسنية أمازيغية ولها صلة وثيقة بالانسان اليزناسني، إذ ان هذه الاسماء كانت لها علاقة إما بحياة بني يزناسن المعيشية، او الطبيعية او بأحد الاشخاص المعروفين المشهورين في القبيلة. وفيما يتعلق بكلمة تازغين أظن انها مشتقة م ن فعل " ثُوزَغْ " بمعنى يَبْسَتْ، وربما تعني ايضا " ثَازَارْثْ يُوزْغَنْ " التين المجفف، وإذا افترضنا انا كلمة تازغين مشتقة من كلمة تازة فهذا ربما وارد لان تازة مشتقة من تيزي وهي كلمة امازيغية تعني فج، وتازغين توجد فعلا في بداية ممر بين جبلين.

    (0)(0)
  14. يا الله ، لما تنشر هاكذا تراهات و سخافات ، البحث التاريخي له اصول و قواعد و دلائل ، هذا اسمه " كلام لقهاوي" ، يا عبقري زمانه بما ستفسر وجود مدينة و منطقة في زاگورة تسمى تازاغين؟ و كيف يا ترى ستجد تفسيرا لمنطقة اخرى بصحراء الجزائر تسمى بنفس الاسم؟ وحتى لا ننسى ، فاعلمك ايضا ان هناك تازاغين نريف بمنطقة ميضار و الجماعة القروية تازاغين باقليم الدريوش .. و شاء القدر ان تكون هناك ايضا قبيلة تحمل اسم تازغن ، اذن يا جائزة نوبل في التخلف ، نفسرها بتازة هنا و تازات لهيه؟ الم تفكر و لثانية واحدة ان الكلمة ربما تكون امازيغية و لها معنى محدد ؟ هل لك مصادر و شواهد تقدمها في اخر ما تسميه انت بحثا ؟ ان كانت هناك مصادر فبالله عليك قدمها لنا ... و جعلت تازة تحريفا لاسم اميرة قوطية ، الم تعي بعد بأن تازة من كلمة تيزي الامازيغية ؟؟؟عيب ، والله عيب ان يتطفل ما لا اهليه له على تاريخ منطقة اصلا يعاني من نقص المصادر فنزيده التحريف و عيب ان ينشر هذا الموقع خزعبلات دون الرجوع الى اهل المعرفة ..

    و في الاخير ، احب ان اعيد نقل هذه الجواهر التي تفضلت علينا بها ، احب ان اكرر لعل الضمائر تستيقظ ، اقرأ و تمتع بالهبل ..الجديدة التحليل و الحجج و الذكاء في ايجاد حلول المشاكل بالپايلا و الارز ..

    (فإذا رجعنا إلى اللغة البولونية سوف نجد أن كلمة ويتيزا تعني الموسوعة الصغيرة أما إذا شرحنا نفس الكلمة بمفهومها في اللغات الأسيوية فهي تعني حبة القمح الصغيرة و كانوا يشيرون بذلك إلى حبة الأرز وإذا جمعنا الكلمتين الأسيوية و البولونية نجد أن الملك ويتيزا اجتمعت فيه الصفات التالية : قصر القامة، الجمال و الذكاء، و لما اكتشف الإسبان أثناء تجارتهم بين أوروبا و آسيا الأرز و تفننوا في طهيه إلى أن اشتهر بطعام البايلا و بذلك تكون الترجمة الدقيقة هي الموسوعة الجديدة أو حبة القمح الجديدة..)

    (0)(0)
  15. هد هو الديفو لي فينا السيد داير بحت تاريخي عوض ممارسة النقد عليه نمارس سياسة الدبيز اسي الاحمدي .. طبعا حجة الضعيف

    (0)(1)
  16. شكرا لموقع أنا بركاني على هد الارت التاريخي المهم من تاريخ مدينة بركان والمدن المجاورة نتمنى منكم مقال في شيئ من تاريخ ورطاس وتافوغلات وزكزل ومداغ وغيرها شكرا لكم وفقم الله .

    (1)(0)

أترك تعليق في الموقع

Time limit is exhausted. Please reload CAPTCHA.

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.

صوت وصورة

لقطات من الدوري الرمضاني

لقطات من الدوري الرمضاني


أهداف مباراة نهضة بركان ضد سانغو الموزمبيقي [2-0]

أهداف مباراة نهضة بركان ضد سانغو الموزمبيقي [2-0]


فيديو لقاء رئيس مجموعة الجماعات مع المجتمع المدني


حركة لا أخلاقية من اللاعب زهير المترجي اتجاه جمهور بركان

حركة لا أخلاقية من اللاعب زهير المترجي اتجاه جمهور بركان


أهداف مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة

أهداف مباراة نهضة بركان و أولمبيك خريبكة


تحركات وحركات وإنفعالات مدرب نهضة بركان "منير الجعواني"

تحركات وحركات وإنفعالات مدرب نهضة بركان “منير الجعواني”


ندوة صحفية.. نهضة بركان Vs الهلال السوداني

ندوة صحفية.. نهضة بركان Vs الهلال السوداني


هدف انتصار نهضة بركان على الهلال السوداني

هدف انتصار نهضة بركان على الهلال السوداني


حصة تدريبية صباحية قبل العرس الإفريقي


ندوة صحفية لجعواني قبل المباراة الإفريقية

ندوة صحفية لجعواني قبل المباراة الإفريقية


أسئلة الميموني خلال الندوة الصحفية مع مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة

أسئلة الميموني خلال الندوة الصحفية مع مهنيي سيارات الأجرة الصغيرة


شرح مفصل لطريقة عمل العدادات الذكية لسيارات الأجرة الصغيرة ببركان

شرح مفصل لطريقة عمل العدادات الذكية لسيارات الأجرة الصغيرة ببركان


أهداف الوداد البيضاوي نهضة بركان


أهداف الجيش الملكي Vs نهضة بركان

أهداف الجيش الملكي Vs نهضة بركان


أهداف مباراة نهضة بركان 2-0 جينيراسيون فوت "تأهل تاريخي"

أهداف مباراة نهضة بركان 2-0 جينيراسيون فوت “تأهل تاريخي”


ندوة صحفية : نهضة بركان Vs شباب الحسيمة

ندوة صحفية : نهضة بركان Vs شباب الحسيمة


ملخص و أهداف نهضة بركان ضد شباب الحسيمي

ملخص و أهداف نهضة بركان ضد شباب الحسيمي


مقاطع من مسرحيات عمانية وتونسية مشاركة بمهرجان بركان الدولي للمسرح

مقاطع من مسرحيات عمانية وتونسية مشاركة بمهرجان بركان الدولي للمسرح


حوار ثقافي مع الدكتور البدري

حوار ثقافي مع الدكتور البدري